ملخص مادة اللغة العربية - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة اللغة العربية - أول ثانوي - المستوى الثاني
الوحدة الأولى : متممات الجملة العربية
الدرس الاول : حروف الجر
سـ1/استعمالات حروف الجر :
1 - ان كل حرف من حروف الجر قد يتعدد معناه
2 - ان بعض حروف الجر يكثر استعماله في الجر حتى يكاد يقتصر عليه
مثل : من , الى , عن , على , رب , في
وبعض الحروف التي يقل استخدامها : خلا , عدا , حاشا , كي , لعل , متى 
سـ2/معاني حروف الجر :
1 - من :
*التبعيض
*بيان الجنس
*البدلية
*بدء الغاية
*التعليل
*التوكيد
  ________________________________________
2 - عن :
*التعليل
*معنى ( بعد )
*معنى ( من )
*البدلية
  ________________________________________
3 - على :
*الاستعلاء
*معنى ( في )
*التعليل
*معنى ( مع )
  ________________________________________
4 - الى :
*الانتهاء
*معنى ( عند )
  ________________________________________
5 - حتى :
وهو حرف يدل على الانتهاء 
  ________________________________________
6 - الباء :
*الإلصاق
*التعليل
*الاستعانة
*التبعيض
*معنى ( عند )
  ________________________________________
7 - في :
*الظرفية
*السببية
  ________________________________________
8 - الكاف :
*التشبية
*السببية
  ________________________________________
9 - اللام : 
*الملكية
*الاختصاص
*التعليل
  ________________________________________
10 - الواو :
وتأتي للقسم
  ________________________________________
11 - التاء :
وتأتي للقسم ايضا
  ________________________________________
12 - مذ , منذ ,, ويكونان حرفي جر بشروط :
*ان يكون المجرور بهما اسما ظاهرا فهما لا يجران المضمر
*ان يكون وقتا
*ان يكون هذا الوقت متصرفا , معينا لا مبهما , ماضيا او حاضرا لا مستقبلا
  ________________________________________
13 - رب :
 ومعناه التقليل والتكثير 
  ________________________________________
14 - خلا , عدا , حاشا :
تكون حروف جر اذا لم تسبق بـ ( ما )
اما اذا سبقت بــ ( ما ) فهي افعال لا حروف , وفاعلها ضمير مستتر , والاسم بعدها مفعول به
سـ3/بعض الحروف تختص بالدخول على الاسم الظاهر :
وهي : ( رب , مذ , منذ , حتى , الكاف , واو القسم , تاء القسم , متى )
وبقية الحروف تدخل على الاسم الظاهر والمضمر
سـ4/اقسام حروف الجر :
1 - أصلي : وهو مايحتاج الى متعلق , ولا يستغنى عنه في المعنى ولا في الاعراب ,
مثل : كتبت بالقلم
2 - زائد : وهو لا يحتاج الى متعلق , ولا يستغنى عنه في المعنى ويستغنى عنه في الاعراب 
مثل : ماجاءني من أحد
3 - شبيه بالزائد : لا يحتاج الى متعلق , ولا يستغنى عنه في المعنى ولا في الاعراب
مثل : رب أخ لك لم تلده أمك
سـ5/مالفرق بين حرف الجر الاصلي وحرف الجر الشبيه بالزائد :
1 - الاصلي : يحتاج الى متعلق
2 - شبيه بالزائد : لا يحتاج الى متعلق
سـ6/( ما ) الزائدة بعد حروف الجر :
تزاد ( ما ) بعد حروف الجر ( من , عن , الباء ) فلا تكفها عن العمل
وتزاد ( ما ) بعد حروف الجر ( رب , الكاف ) فتكفها عن العمل
سـ7/تعليق حروف الجر :
حرف الجر الزائد وشبه الزائد لا يحتاجان الى تعليق , اما حرف الجر الاصلي فإنه يتعلق بعامله وهو الفعل وشبهه من المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والمصدر وغيرها
سـ8/حذف حرف الجر على ثلاثة انواع :
1 - نوع يحذف فيه حرف الجر , وينصب بعده المجرور على نزع الخافض وهو سماعي لا يقاس عليه
مثل : تمرون الديارة , والاصل تمرون بالديار
2 - هناك نوع من الافعال يستعمل لازما ومتعديا وهذا النوع يطرد فيه النصب للمفعول به , كما يطرد فيه ان يجر الاسم بعده بحرف الجر
مثل : دخلت الدار أو دخلت في الدار
3 - يكثر حذف حرف الجر مع بقاء مجروره على حاله من الجر قبل المصدر المؤول من احد الحروف الثلاثة : ( ان , انّ , كي )
مثل : اشهد ان لا اله الا الله
  ________________________________________
الدرس الثاني : الإضافة
سـ1/تعريف الاضافة :
نسبة بين اسمين على تقدير حرف جر 
سـ2/انواع الاضافة , مثال :
1 - الاضافة اللامية :
تفيد الملكية او تفيد الاختصاص
مثال الملكية : هذا كتاب محمد
مثال الاختصاص : هذا سرج حصان
2 - الاضافة البيانية :
تبين نوع المضاف
مثل : هذه سكة حديد
3 - الاضافة الظرفية :
المضاف اليه ظرف للمضاف
مثل : افضل الصلاة صلاة الليل
سـ3/احكام المضاف :
1 - تجريده من التنوين ونون التثنية ونون جمع المذكر السالم :
*التنوين : هذا كتاب محمد , الاصل هو ← هذا كتابٌ محمد 
*نون التثنية : هذان حارسا المبنى , الاصل هو ← هذان حارسان المبنى
*نون جمع المذكر السالم : هؤلاء قارئو صحف , الاصل هو ← هؤلاء قارئون صحف
2 - تجريده من ( أل ) :
عندما تريد ان تضيف ( الكتاب ) الى ( محمد ) نحذف ( أل ) 
فنقول : كتاب محمد
  ________________________________________
الدرس الثالث : المفعول به
سـ1/تعريف المفعول به :
اسم وقع عليه فعل الفاعل اثبات او نفي 
الاثبات : حفظ الطالب القصيدة
النفي : ما حفظ الطالب القصيدة
سـ2/اقسام المفعول به :
1 - الصريح :
*اسم ظاهر , مثل : حفظ الطالب القصيدة
*ضمير , قد يكون متصل , مثل : سمعتك ,, وقد يكون منفصل , مثل : إياك عني
2 - غير الصريح :
*مؤول بمصدر بعد حرف مصدري , مثل : علمت انك مسافر
*جار ومجرور , مثل : امسكت بيدك
سـ3/الافعال التي تنصب المفعولين :
1 - افعال تنصب مفعولين اصلهما مبتدا وخبر وهي ( ظن واخواتها ) 
انواعها :
*افعال اليقين , وهي : علم - وجد - رأى ( القلبية )
*افعال الرجحان , وهي : ظن - حسب - خال - زعم
*افعال التحويل , وهي : صير - ترك - جعل - اتخذ
2 - افعال تنصب مفعولين ليس اصلهما مبتدا وخبر 
وهي : أعطى - منح - وهب - كسا - سأل
مثل :
*ظننت محمدا حاضرا
*صيرت البرتقال عصيرا
*اعطيت الفقير ريالا
سـ4/الحروف المصدرية هي :
أن - أنّ - ما - كي - لو - همزة التسوية
  ________________________________________
الدرس الرابع : المفعول فيه

سـ1/تعريف المفعول فيه :
اسم منصوب يدل على زمان او مكان وقوع الفعل , ويتضمن معنى ( في )
سـ2/انواع المفعول فيه :
1 - ظرف الزمان :
وهو مايدل على زمان وقوع الفعل 
مثل : حضرت صباحا
2 - ظرف المكان :
وهو مايدل على مكان وقوع الفعل
مثل : جلست عند النافذة
سـ3/ماينوب عن الظرف , ويعرف خمسة اشياء :
1 - المضاف الى الظرف
مثل : وقفت نصف ساعة
2 - ضفة الظرف 
مثل : انتظرت طويلا من الوقت
3 - اسم الإشارة
مثل : وصلت هذا اليوم
4 - العدد الذي تمييزه ( المنصوب و المجرور ) ظرف
مثل : صمنا ثلاثين يوما - حلقت الطائرة ثلاث ساعات
5 - المصدر المتضمن معنى الظرف
مثل : سافرت وقت طلوع الشمس
  ________________________________________
الدرس الخامس : المفعول لأجله

سـ1/تعريف المفعول لأجله :
هو مصدر قلبي يدل على سبب حدوث الفعل , ويشارك الفعل في الزمان والفاعل
ويسمى المفعول له , او المفعول من اجله
سـ2/شروط نصب المفعول لاجله :
1 - ان يكون مصدر 
مثل : احضرت القلم للمدرس
2 - ان يكون مصدرا قلبيا
مثل : ذهبت الى المكتبة للقراءة
3 - ان يكون المصدر القلبي متحدا مع الفعل في الزمان والفاعل 
مثل : احببتك لتعظيمك العلم
4 - ان يكون هذا المصدر القلبي المتحد مع الفعل في الزمان والفاعل علة لحصول الفعل
مثل : اكرمت الضيف اكراما
سـ3/المصدر القلبي هو :
ماكان منشؤه الحواس الباطنة كالتعظيم والخوف والتقدير
  ________________________________________
الدرس السادس : المفعول المطلق


سـ1/تعريف المفعول المطلق :
مصدر يذكر بعد فعل من لفظه , تأكيدا لمعناه , او بيانا لعدده , او بيانا لنوعه , او بدلا من التلفظ به
سـ2/انواع المفعول المطلق :
1 - المؤكد للفعل , مثل : احرجني صديقي احراجا
2 - المبين للعدد , مثل : حججت حجتين
3 - المبين للنوع , مثل : احترمت المدرس احترام الوالد
4 - النائب عن فعله , مثل : صبرا يا أخي
سـ3/ماينوب عن المصدر فيعطى حكمه في كونه منصوب على انه مفعول مطلق اشياء منها :
1 - اسم المصدر , مثل : اعطيتك عطاء
2 - صفة المصدر , مثل : اذكر الله كثيرا
3 - ضمير العائد اليه , مثل : اجتهدت اجتهادا ثم لم يجتهده احد
4 - مرادف المصدر , مثل : قمت وقوفا
5 - مايدل على نوعه , مثل : جرى هرولة
6 - مايدل على عدده , مثل : سبح الله ثلاثا
7 - مايدل على الة الفعل التي يكون بها , مثل : ضربت اللص سوطا 
8 - فلظ ( كل ) و ( بعض ) و ( أي ) الكمالية اذا اضيفت الى المصدر
مثل : اكرمت الضيف كل الإكرام 
9 - اسم الإشارة اذا اشير به الى المصدر , مثل : قلت ذلك القول
سـ4/سميت بالكمالية :
لانها تدل على الكمال
  ________________________________________
الدرس السابع : الحال


سـ1/تعريف الحال :
وصف فضلة منصوب يبين هيئة ما قبله
سـ2/انواع الحال :
1 - الحال المفرد : وهو ماكان كلمة واحدة
مثل : حضر الاستاذ مبتسما
2 - الحال الجملة , وهو نوعان :
*جملة فعلية  , مثل : جاء الطفل يجري
*جملة اسمية , مثل : حضر الطلاب والمطر منهمر
 3 - الحال شبه الجملة ( الظرف او الجار و المجرور ) 
مثل : رأيت الهلال بين السحاب
سـ3/للحال الجملة ثلاث شروط وهي :
1 - ان تكون خبرية غير انشائية
2 - ان تكون غير مصدرة بعلامة تدل على الاستقبال , مثل السين و سوف
3 - ان تشمل على رابط يربطها بصاحب الحال , والرابط قد يكون :
*ضمير ظاهر , مثل : جاء الولدان يركضان
*ضمير مستتر , مثل : جاء الطفل يبكي 
*الواو ( واو الحال ) , مثل : خرجت والرعد يقصف
وقد تجتمع الواو والضمير معا في جملة الحال , مثل : حضرت وانا متعب
سـ4/يشترط في الحال شبه الجملة :
ان يكون صاحبها معرفة , فهي لا تأتي حالا من النكرة
سـ5/شروط الحال :
1 - ان تكون صفة متنقلة غير ثابتة
2 - ان تكون الحال نكرة , مثل : امنت بالله وحده
3 - ان تكون مشتقة غير جامدة , مثل : ضاحكا
4 - ان تكون نفس صاحبها في المعنى , مثل : حضر الطالب متأخرا
  ________________________________________
الدرس الثامن : التمييز


سـ1/تعريف التمييز :
اسم نكرة يذكر لتفسير مبهم قبله
سـ2/انواع التمييز :
1 - تمييز ذات او مفرد :-
هو الذي يفسر اسما مبهما , انواعه :
*عدد , مثل : حفظت عشرين قصيدة
*مساحة , مثل : زرعت فدانا برسيما
*وزن , مثل : اشتريت اوقية ذهب
*كيل , مثل : تصدقت بصاع طعاما
*كم الاستفهامية والخبرية 
أ   - الاستفهامية : مايستفهم بها عن عدد مبهم يراد تعيينه , مثل : كم طالبا حضر اليوم ؟
ب - الخبرية : التي تكون بمعنى ( كثير ) ومعناها الاخبار عن الكثرة , 
مثل : كم عالما رأيت   
*فرع التمييز , مثل : عندي خاتم فضة
2 - تمييز النسبة او الجملة :-
وهو ماكان مفسرا لجملة مبهمة النسبة , مثل : حسن خالد خلقا
انواعه : 
*محول , وهو ماكان اصله فاعلا او مفعولا به
أ   - الذي اصله فاعلا , مثل : حسن الولد خلقا - زرعت المزرعة ثمرا
ب - الذي اصله مفعول به , مثل : زرعت الحديقة وردا - زدت الكأس ماء
*غير محول , وهو الذي يأتي بعد التفضيل غالبا
مثل : محمد اكثر كرما من اخيه
سـ3/اعراب التمييز :
التمييز حكمه النصب , ولكنه قد يجر , وحينئذ لا يعرب تمييزا , ولكنه يعرب مضافا اليه او اسما مجرورا بحرف الجر بحسب موقعه من الجمل ,, الاعراب :
1 - تمييز الذات او المفرد :
اذا كان التمييز لعدد فتختلف حالته الاعرابية :
*تمييز العدد من 3 الى 10 , لا يأتي الا مجرور بالاضافة , مثل : اشتريت سبعة كتب
*تمييز العدد من 11 الى 99 , لا يأتي الا منصوب , مثل : في المدرسة عشرون فصلا
*تمييز 100 و 1000 , لا يأتي الا مجرورا بالاضافة , مثل : في المدرسة تسع مئة طالب 
2 - تمييز كم :
فلا يأتي الا منصوبا ان كانت استفهامية , واما ان كانت خبرية فتمييزها يكون مضافا 
اليه او مجرورا بمن  :
*كم مدعوا حضر الحفل ؟  ← ( كم ) استفهامية , وتمييزها ( مدعوا ) منصوب
*كم درس حضرت          ← ( كم ) خبرية , وتمييزها ( درس ) مضاف اليه مجرور
*كم من درس حضرت     ← ( كم ) خبرية , وتمييزها ( درس ) اسم مجرور بـ ( من )
3 - تمييز غير العدد :
يجوز نصبه , ويجوز جره بـ ( من ) او جره بالاضافة :
*اشتريت صاحا قمحا      ← تمييز منصوب
*اشتريت صاعا من قمح  ← اسم مجرور بـ ( من )
*اشتريت صاع قمح       ← مضاف اليه جرور
4 - تمييز النسبة ( الجملة ) :
*المحول : حكمه انه منصوب دائما , ولا يجر بالاضافة , ولا بالحرف
*غير المحول : يجوز نصبه , ويجوز جره بـ ( من ) , مثل :
أ - اكرم به رجلا       ← تمييز منصوب
ب - أكرم به من رجل ← اسم مجرور بـ ( من )
  ________________________________________
اسئلة عن الوحدة الاولى
سـ1/حدد نوع المتمم في الجمل :
الجملة
نوع المتمم
وقف الحاضرون متفرجون
حال
شربت الماء باردا
حال
ابر بوالدي اداء لحقهما
مفعول لاجله
احترم المعلم احتراما
مفعول مطلق
يجتهد محمد طلبا للتفوق
مفعول لاجله
اشتريت ارضا شمال المدينة
مفعول فيه
سـ2/اعرب ماتحته خط :
1 - الامام على المنبر
2 - شر الناس من اتقاه الناس لسوء خلقه
3 - احتفى الوزير بالوفد احتفاء كبيرا
4 - اكرم به رجلا
5 - قابلت اثنين من زملائي امام المسجد  

الكلمة
الاعراب
على
حرف جر
المنبر
اسم مجرور ( على ) , وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
شر
مبتدأ مرفوع وعلامه رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف
الناس
مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسرة الظاهرة على اخره
رجلا
تمييز منصوب
امام
مفعول فيه ( ظرف مكان ) منصوب , وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
احتفاء
مفعول مطلق وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
سـ3/استخرج من الجمل التالية حرف جر و تمييز ومفعول به ومضاف اليه وحال
ومفعول لاجله :
1 - من توكل على الله كفاه في كل امره
2 - لا تقطعوا الاشجار حفاظا على البيئة
3 - اشتريت صاعا قمحا
4 - قال الله : ( ارجعي الى ربك راضية مرضي )
حرف جر
من
مضاف اليه
حفاظا
تميز
اشتريت صاعا قمحا
حال
الجملة رقم
4
مفعول به
الاشجار
مفعول لاجله
حفاظا على البيئة
  ________________________________________
الوحدة الثانية : قراءة النصوص الأدبية
الدرس الاول : المدخل
سـ1/العصور الأدبية :
1 - العصر الجاهلي : 
ويغطي المدة التي سبقت ظهور الاسلام بحوالي 150 سنة , وسمي بالجاهلي
لما شاع فيه من الجهل , وليس الجهل الذي ضد العلم , بل الجهل الذي ضد 
الحلم ومعانه السفه والطيش , ومن ادباء هذه العصر في مجال النثر : اكثم بن صيفي
و قس بن ساعدة 
2 - عصر صدر الاسلام :
وببدأ ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم وينتهي بأخر ايام الخلفاء الراشدين سنة 40 هـ ,
ومن ادباء هذا العصر في مجال شعر : حسان بن ثابت , كعب بن زهير , الحطيئة 
وفي مجال النثر : خطب الرسول صلى الله عليه وسلم ومراسلتهم للملوك
3 - العصر الأموي :
ويمتد من قيام الدولة الاموية سنة 40 هـ الى سقوطها سنة 132 هـ , ومن ادباء الشعر في هذه العصر شعراء النقائض , ومن ادباء النثر زياد بن ابيه خطيبا , عبدالحميد الكاتب
4 - العصر العباسي :
بدا بقيام الدولة العباسية سنة  132 هــ الى سقوط بغداد سنة 656 هــ
ومن ادباء الشعر : المتنبي و ابو تمام وابو العتاية
وادباء النثر : ابن المقفع و الجاحظ وابن العميد
5 - العصر الحديث :
بدا في اوائل القرن الثالث عشر هجري 1213 هــ ,, 1798 م
حين اتصل الشرق بالغرب ولا يزال مستمرا
ومن ادباء الشعر : البارودي واحمد شوقي
والنثر : العقاد والمنفلوطي
  ________________________________________
الدرس الثاني : الادب
سـ1/تعريف الادب :
الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المؤثر في النفوس
سـ2/انواع الادب :
1 - الشعر
2 - النثر
سـ3/تعريف الشعر :
الكلام الموزون المقفى الذي يصور العاطفة
سـ4/انواع الشعر :
1 - الشعر العمودي
2 - الشعر الحر
سـ5/اوزان الشعر وبحوره :
للشعر 15 بحر , ومنها :
1 - الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن          فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2 - المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن          فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3 - البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن          مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
سـ6/القافية :
مصطلح قديم يرتبط بالشعر منذ عرفته العربية , لان القافية اوضح ما في البيت الشعري , تعتمد القصيدة في بنائها العروضي على وزن موحد فإنها تعتمد على قافية موحد ايضا , وسميت قافية لان كل قافية في القصيدة تقفو سابقتها اي تتبعها
سـ7/المعلقات :
اشتهر العصر الجاهلي بالمعلقات , وهي قصائد من اجود الشعر الجاهلي عددها سبعة 
على اشهر الاقوال وقيل عددها عشر , وسميت بالمعلقات تشبيها لها بعقود الدر التي تعلق على نحور الفتيات لشدة جمالها , وقيل لانها علقت في اذهان الناس فحفظوها ,
وابرز الموضوعات التي تدور حولها تلك المعلقات هو الفخر والحكمة ولكنها تبدا 
بالغزل وذكر الاطلال ( المنازل القديمة ) على عادة شعراء الجاهلية
سـ8/من اصحاب المعلقات :
1 - امرؤ القيس
2 - طرفة بن العبد
3 - زهير بن ابي سلمى
4 - لبيد بن ربيعة
5 - عنترة بن شداد
6 - عمرو بن كلثوم
7 - الحارث بن حلزة
8 - الأعشى
9 - النابغة الذيباني
10 - عبيد بن الابرص
سـ9/النقائض :
ان ينظم شاعر قصيدة في الفخر والهجاء على وزن وقافية , فيرد عليه شاعر اخر بقصيدة ينقض بها فخره وهجاءه من نفس الوزن والقافية
سـ10/الموشحات :
كلام منظوم على وزن مخصوص بقواف مختلفة
وفي بعض المعاجم : شكل خارجي تتخذه القصيدة العربية , يتكون من اجزاء معينة ,
لا يتحكم فيه وزن واحد او قافية معينة ويختلف باختلاف الشعراء , وسمي الموشح 
بهذا الاسم تشبيها له بوشاح المرأة وهو خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف
بينهما ويعطف احدهما على الاخر ليكونا عقد تتوشح به المراة
سـ11/النثر هو :
كلام مرسل لا يتقيد بالوزن ولا يلتزم بمقاييس الإيقاع الموسيقي المنتظم التي يلتزمها 
الشعراء , ولكنه يشارك الشعر في الموسيقا الظاهرة التي يمكن اداركها , حين يعتمد
على التوازن والازدواج والسجع والترادف الصوتي والمجانسة اللفظية وما الى ذلك 
من ابرز انواع النثر : الخطبة - المقالة - الرسالة - القصة
  ________________________________________
الدرس الثالث : الفنون الادبية وعناصرها الفنية
سـ1/عناصر المقال :
1  - المقدمة
2 -  العرض  (  صلب المقال )
3 -  الخاتمة
سـ2/عناصر القصة :
1 - الشخصيات
2 - الاحداث
3 - الزمان والمكان
4 - الفكرة
سـ3/عناصر المذكرات الادبية :
1 - الشخصيات
2 - الاحداث
3 - الزمان والمكان
4 - الحقائق
سـ4/عناصر المسرحية :
1 - الصراع
2 - الحوار
3 - الفكرة
4 - الاحداث
سـ5/عناصر الخطابة :
1 - المقدمة
2 - العرض
3 - الخاتمة
سـ6/عناصر التقرير :
1 - المقدمة
2 - عرض التقرير
3 - الخاتمة
سـ7/اقسام المقال :
1 - المقال الذاتي : الذي تظهر فيه شخصية الكاتب بوضوع , ويندرج ضمنه : الشخصي و التأملي , وفيه يخاطب العقل والعاطفة , فهو تعبير عن المشاعر والوجدان , يصاغ بأسلوب يخضع للجمال الفني والتصوير البلاغي
2 - المقال الموضوعي : الذي يعرض فيه الكاتب الحقائق كما هي , دون اظهار لميوله الشخصية وعواطفه , ويتخوى الالتزام بالموضوعية والحياد ويدعم موضوعه بالادلة والاثباتات المقنعة
  ________________________________________
الدرس الرابع : خصائص النص الادبي

سـ1/مقارنة بين النص العلمي والنص الادبي :

النص العلمي
النص الادبي
يغذي العقول
يحرك المشاعر
يحدث قناعة
يحدث موقف
تحديد ودقة واستقصاء
تفخيم وتعميم ووقوف عند الجماليات
مصطلحات علمية وعلاقات رياضية
صور وصفية وبيانية ومجاز ومحسنات بديعة
كلماته وتراكيبه سهلة وواضحة
كلماته جزله وذات جرس موسيقي متسق
  ________________________________________
الدرس الخامس : فنون البلاغة وأساليبها

سـ1/تعريف البلاغة :
العلم الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقته لمقتضى الحال
والبلاغة تساعد الاديب على : التعبير عن رؤيته بوضوح وإحداث التغيير الوجداني
في الملتقى لإقناعه بقبولها
سـ2/علوم البلاغة هي :
1 - علم المعاني : يختص بمعرفة احوال تراكيب الكلام
2 - علم البيان : يتم به معرفة التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة
3 - علم البديع : يعين على معرفة كيفية تحسين الكلام
سـ3/من الاساليب البلاغية ,, مثال :
1 - التشبيه
هو الدلالة على ان شيئا او اشياء شاركت غيرها في صفة او اكثر باداة هي الكاف او
نحوها , ويكون ذلك من خلال اربعة اركان وهي ( المشبه - المشبه به - اداة التشبيه - 
وجه الشبه ) والاخيران يمكن حذفهما من اسلوب التشبيه
2 - الاستعارة
وهي تشبيه حذف احد طرفيه , ام المشبه به او المشبه , مع بقاء صفة تدل على المحذوف
مثل : (ولَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ )
3 - المجاز
وهو استخدام الكلمة في غير معناها الاصلي لعلاقة غير المشابهة
4 - الكناية 
استخدام جملة او تركيب للدلالة على شيء له علاقة به فهو تركيب  لا يراد به ظاهر لفظه
5 - التورية 
وهي  ذكر لفظ له معنيان : احدهما قريب والاخر بعيد والمراد هنا البعيد
6 - الطباق 
التضاد والجمع بين معنيين متضادين
مثل : (وإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81)
7 - الجناس
وهو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى
مثل : لا يصلح للصدر الا واسع الصدر
8 - السجع 
وهو اتفاق اواخر الجمل في الحروف ويضيف السجع الى الكلام إيقاعا موسيقيا
مثل : قيل عن الكتابة ( من اشرف الوظائف والمناصب , ومن  ارفع المنازل والمراتب , افلح صناعة , واربح بضاعة )
9 - التوازن 
استخدام جمل متساوية او متقاربة في الطول
  ________________________________________
الدرس السادس : ادوات قارئ النص الادبي

سـ1/ادوات قارئ النص الادبي هي :
1 - المعرفة المعجمية
2 - المعرفة النحوية
3 - المعرفة البلاغية
4 - الثقافة
  ________________________________________ 
الدرس السابع : عمليات القراءة الادبية

سـ1/عمليات القراءة الادبية هي :
1 - تحليل البنية الفنية
2 - تحليل معنى  النص وثقافته
3 - تحليل البنية البلاغية
  ________________________________________
الدرس الثامن : خطوات القراءة الادبية

سـ1/خطوات القراءة الادبية هي :
1 - استطلاع  النص
2 - القراءة حول النص
3 - القراءة للفهم والتفسير
4 -  القراءة للتحليل والتقويم
  ________________________________________ 
الوحدة الثالثة : الكتابة الادبية
الدرس الاول : المدخل
سـ1/مفهوم الكتابة الادبية :
التعبير عن الافكار والعواطف والانفعالات النفسية والرؤى الشخصية بأسلوب ادبي
مع الابتكار في الفكرة , وتخيل المعاني بما يحدث تاثيرا وجدانيا في نفس القارئ
سـ2/فنون الكتابة الادبية :
1 - الوصف الادبي
2 - المذكرات
3 - القصة
4 - الرواية
5 - المسرحية
6 - السير
7 - المقالات الادبية
  ________________________________________
الدرس الثاني : عناصر الكتابة الادبية

سـ1/عناصر الكتابة الادبية :
1 - الكلمة : هي العنصر الاساس في تكوين النص واللبنة الاولى التي تتألف منها الكتابة
2 - الفقرة : هي جمل مترابطة تدور حول فكرة واحدة وتعالجها تفصيلا ومرارا
3 - الجملة : هي الوحدة الاساسية للكلام التي تعبر عن معنى تام
4 - الاسلوب : هو الاداء الخاص الذي يسير عليه الكاتب في التعبير عن افكاره ومشاعره
وكل هذه العناصر هي مايسمى : اسلوب الكاتب
سـ2/عند اختيار الكلمة المكتوبة يحسن ان يرعى الكاتب مايلي :
1 - التمييز بين المفردات
2 - البعد الدلالي للكلمة
3 - استخدام الكلمة في سياقها المناسب
4 - اختيار الفصيح من الكلمات
5 - البعد عن الكلمة العامية او المحلية او الاجنبية
6 - اختيار الكلمة الصحيحة الاشتقاق
سـ3/يحسن ان يراعي الكاتب عند اختياره للجملة مايلي :
1 - الالتزام بقواعد اللغة
2 - ان تكون الجملة موجزة
3 - ان تكون الجملة متفقة مع السياق
4 - ان تكون واضحة
سـ4/لكي تكون الفقرة قوية وواضحة التاثير يجب ان تتوافر فيها الشروط التالية :
1 - ان تكون محددة
2 - ان تكون مترابطة
3 - ان تكون سلسة
سـ5/لا يصير الكاتب اديبا بارعا وكاتبا مشهورا الا اذا :
كان له اسلوبه الخاص به 
  ________________________________________
الدرس الثالث : فنون الكتابة الادبية


سـ1/فنون الكتابة الادبية هي :
1 - الوصف الادبي
2 - المذكرات الادبية
3 - القصة
سـ2/تعريف الوصف الادبي :
احد فنون الكتابة الادبية يستعمل للتعبير عن المواقف والمشاعر والانفعالات وتصوير الاحداث والمشاهدات وتقديم الشخصيات بقالب فني دقيق
وفي الغالب لا يأتي هذا الفن مستقلا عن بذاته فقد يستخدم في سياق قصة او رواية او مذكرات او مقالة ادبية او اجتماعية
سـ3/مقومات الكتابة الوصفية :
1 - دقة الملاحظة
2 - براعة التصوير
3 - حسن استخدام الفنون البلاغية
سـ4/انواع الوصف من حيث الواصف :
1 - الوصف الموضوعي ( الحسي ) :
وصف يصور فيه الكاتب الاشخاص او المشاهد او الحوادث تصويرا لا تتدخل فيه ذات الكاتب ولا مشاعره
2 - الوصف الذاتي ( الوجداني ) :
وصف الاشخاص او المشاهد او الحوادث مع إظهار الكاتب المشاعر والاحاسيس التي تركها المحسوس في نفسه ووجدانه
مثل : حادثة مؤلمة , صوت مرعب
سـ5/للتفريق بين الجانبين الحسي والوجداني للوصف :
ناخذ مثلا وصف غروب الشمس , فإذا وصف الكاتب الطبيعة كما يراها عند الغروب , وما يتركه الشفق على الافاق من الوان , دون ان يعمد الى وصف احساسه , وخلجات نفسه , فقد تناول الموضوع على طريقة ( الوصف الحسي ) , واذا وصف الغروب وما تداعى الى تفكيره بسبب هذه المشهد فقد عالج الموضوع على طريقة ( الوصف 
الوجداني )
سـ6/انواع الوصف من حيث الموصوف :
1 - الوصف الخارجي :
وصف يهتم الكاتب فيه بنقل جزيئات الموصوف والتركيز على تفصيلاته الخارجية بصورة واقعية دون الحديث عن مشاعر الموصوف واحاسيسه
مثل : منزل كبير , رجل طويل
2 - الوصف الداخلي :
وصف يظهر  فيه الكاتب خفايا الموصوف مثل : افكاره , وعواطفه , واحاسيسه , ومشاعره , واماله , وطموحه , وحالته النفسية
مثل : يجري فرحا بنجاحه , عاد الى منزله يائسا
سـ7/العناصر الفنية للنص الوصفي :
1 - المقدمة
2 - عرض الفكرة
3 - الخاتمة
سـ8/طرق الوصف :
1 - من العام الى الخاص
2 - من الخاص الى العام
3 - حسب التسلسل المكاني
4 - حسب التسلسل الزماني
5 - حسب التأثير
سـ9/موضوعات الوصف الادبي :
1 - وصف المشاهد
2 - وصف الشخصيات
3 - وصف الحوادث
سـ10/وصف المشاهد هو :
تصوير الاشياء تثويرا حسيا او وجدانيا
سـ11/وصف الشخصيات :
يشمل الجانبين الخارجي والداخلي فالجسم والملبس يمثلان مظهرها الخارجي
اما الاحاسيس والمشاعر فتمثل جزءا من داخلها
سـ12/وصف الحوادث هو :
وصف يجيب عن خمسة اسئلة هي : متى ؟ اين ؟ من ؟ ماذا ؟ كيف ؟
سـ13/الاستفهامات الخمس ومعانيها :
1 - ماذا : تساعد على معرفة الحادثة
2 - متى : تساعد على معرفة زمان الحادثة
3 - اين : تساعد على معرفة مكان الحادثة
4 - من : تساعد على معرفة الشخصيات التي تدور حولها الحادثة
5 - كيف : تساعد على معرفة التفصيلات وحالة الشخصيات النفسية
سـ14/المذكرات الادبية هي :
احد الفنون الادبية ونوع من الكتابة الوصفية يدون فيها الكاتب وصفا لحياته الشخصية معتمدا في كتابتها على السرد التاريخي لها , وتغطي المذكرات بعض مراحل حياة الكاتب او بعض الاحداث المهمة بها  , ويختلف الكتاب في توقيت تسجيل مذكراتهم
فمنهم من يدونها بعد مدة قصيرة من وقوعها وهذا يجعل تذكر تفصيلاتها الدقيقة اسهل , ومنهم من يكتبها بعد مضي وقت طويل من حدوثها فيكون وقعها على نفس كاتبها الذ واجمل
سـ15/العناصر الفنية للمذكرات الادبية :
1 - الشخصيات
2 - الاحداث
3 - الحقائق
4 - الزمان
5 - المكان
سـ16/تتميز المذكرات الادبية بـــ :
1 - فن ادبي نثري
2 - تعتمد على احداث مرت بحياة الكاتب او غيره
3 - تركز على شخصية رئيسية
4 - تعتمد على الصور الجمالية ودقة الوصف وبراعته
5 - تعتمد على التصوير لا التقرير
6 - تبرز فيها عاطفة الكاتب
7 - قد يتخللها شيء من الحوار
سـ17/اسلوب المذكرات الادبية :
ليس للمذكرات أسلوب محد او ثابت فلكل كاتب طريقته واسلوبه
ويلجا الكاتب غالبا الى طريقتين عند سرد احداثه :
1 - استخدام اسلوب ضمير المتكلم مثل ( قمت - اتجهت - رأيت )
2 - سرد احداث شخص غايب كاستخدام التعبيرات ( اتى صاحبنا - اتجه صديقنا )
سـ18/الفرق بين السيرة الذاتية والمذكرات :
1 - السيرة : تروي قصة حياة الكاتب وتذكر ايام طفولته وشبابه وكهولته وما جرى فيها وتسجل خبراته ومنجزاته في المقام الاول
2 - المذكرات : وصف الاحداث وتعليلها وبخاصة تلك التي ادى فيها كاتب المذكرات دورا , او تلك التي عايشها او شهدها من قريب او بعيد
سـ19/القصة هي :
قالب تعبيري يعنى فيه الكاتب بسرد حادثة او مجموعة من الحوادث والمشاهد في حياة
عدد من الاشخاص , باسلوب ادبي يعتمد فيه على الوصف مع عنصر التشويق
حتى يصل بالقارئ او السامع الى نقطة معينة تتازم فيها الاحداث وتسمى العقدة او المشكلة 
سـ20/انواع القصة :
1 - القصة القصيرة : وتسمى الاقصوصة
2 - القصة : وهي وسط بين الاقصوصة والرواية
3 - الرواية : هي اطول انواع القصص
سـ21/اسلوب القصة :
يقوم اسلوب القصة غالبا على المزج بين السرد والحوار والوصف :
1 - السرد : هو نقل تسلسل الاحداث والمواقف من صورتها الواقعية الى صورة لغوية
تجعل القارئ يتخليها وكأنه يراها بالعين
2 - الحوار : هو حديث بين الاشخاص وفائدته جعل القارئ اكثرا قربا من المواقف
وبعث الحيوية في المشهد
3 - الوصف : هو اسلوب يتخلل العمل القصصي كله , وفائدته نقل الجو الذي تجري فيه الاحداث وتهيئة نفس القارئ لها
سـ22/العناصر الفنية للقصة :
1 - الشخصيات
2 - الاحداث
3 - السرد , ويتكون من : المقدمة و العقدة و الحل
4 - الزمان
5  المكان
6 - الفكرة
سـ23/مادة العمل القصصي لاي كاتب ترجع الى مصدرين هما :
1 - الخبرات الذاتية التي يحصلها من خلال تجاربه الخاصة
2 - الخبرات التي يحصلها من خلال تجارب الاخرين عن طريق القراءة وغيرها
  ________________________________________
الوحدة الرابعة : الذكاء التواصلي

الدرس الاول : مفهوم التواصل
سـ1/تعريف التواصل :
هو عملية نقل مغزى رسالة ومعناها موجهة من المرسل الى المستقبل
سـ2/عناصر التواصل :
1 - المرسل : هو مصدر المعلومات والمبادر بعملية التواصل
2 - الرسالة : هي المعلومات او المشاعر التي يتم نقلها
3 - المستقبل : هو الشخص الذي يلتقى ويفسر رسالة المرسل
سـ3/انواع التواصل :
1 - اللفظي : هو الذي يتم بين المرسل والمستقبل بواسطة اللغة المنطوقة المشتملة 
على كلمات وجمل وعبارات دالة على معنى مفيد , واي عملية تواصل شفهي
تشتمل على : الاستماع و التحدث
2 - غير اللفظي : هو التواصل بواسطة عناصر وسلوكات لاتخرج في صورة كلمات
من خلال تعبيرات الوجه والإيماءات ووضع الجسد والمظهر الشخصي ونبرة الصوت والمسافة بينك وبين من تتحدث اليه
سـ4/من عناصر الرسالة في التواصل الشفهي :
1 - الاشارة باليد والعين
2 - العواطف والانفعالات الكامنة وراء الكلام
3 - ملامح الوجه ونظرات العين
4 - توجيهات الحديث ونواياه
5 - التبسم
سـ5/مواصفات التواصل الشفهي الفعال :
1 - القسمة العادلة : يتقاسم المتواصلون الزمان والمكان والكلام والاهتمام
2 - التبادل : يتبادل الافراد المتواصلون المعلومات والافكار ووجهات النظر حول الموضوع المطروحة
3 - الكسب المزدوج : يعمل التواصل على جعل الافراد المتواصلين يكسبون جميعا فلا يوجد خاسر بينهم
4 - الإفادة : يستفيد المستقبل في حياته من فكرة او معلومة او خبر سمعه من المرسل
سـ6/اهمية التواصل :
1 - معظم الناس يقضون حوالي %70 من وقت يقظتهم في التواصل مع الاخرين من خلال الاستماع او التحدث
2 - التواصل اساس اي علاقة , فبدونه لاتكون هناك علاقة
3 - التواصل الفعال يتيح لنا نقل افكارنا الى الاخرين وحل مشكلاتنا او صراعاتنا بسهولة وفهم مايقوله الاخرين
4 - لايمكننا ان نؤدي عملنا بصورة صحيحة بدون التواصل
سـ7/الفرق بين الاتصال والتواصل :
الاتصال
التواصل
يكون عموم
يكون جزء من هذا العموم
يتم بالاستماع فقط من طرف والتحدث من طرف اخر كما يحدث في الخطب
يقوم على تبادل ادوار
 الاستماع والتحدث
يمكن ان يكون بالكتابة والقراءة
يكون بالكلام فقط
يمكن ان يكون بالتلفزون او الاذاعة او الانترنت
لا يكون الا 
وجها لوجه
 سـ8/الاتصال هو :
عملية انتاج ونقل وتبادل المعلومات والافكار والاراء والمشاعر من شخص الى اخر بقصد التاثير فيه واحداث استجابة
________________________________________
الدرس الثاني : التواصل الفعّال
سـ1/من الامور التي تعين على نجاح التواصل :
1 - توضيح الافكار قبل التواصل
2 - التشاور مع اناس اخرين
3 - الاخذ في الحسبان تفصيلات الموقف
4 - استخدام لغة جسدية مناسبة لنقل المشاعر الحقيقية ← سـ2
5 - التاكد من الفهم
6 - حسن الاصغاء
7 - استخدام الكلمات السهلة والمالوفة
8 - وضع النفس مكان الطرف الاخر
9 - تخير المكان والزمان المناسبين لنقل اي نقد بناء للطرف الاخر
سـ2/بعض لغات الجسد ومدلولاتها :

لــغــة الــجــســد
الــرســالــة الــتــي يــنــقــلــهــا
عندما تطرف العينان بشكل بالغ
القلق
التقطيب
الحيرة او الغضب
اتساع العين وانتباهها
الحماس
الاستمرار في التواصل البصري
الاهتمام والثقة
راحتا اليدين المفتوحتان
الصراحة والامانة
فرك راحتي اليدين
التوقع الايجابي
طقطقة الاصابع او
 النظر في الساعة
نفاد الصبر
او الملل
تشبيك الايدي
 خلف الراس
الثقة او الهيمنة
او الشعور بالاستعلاء
وضع اليدين على الوركين
الموقف العدائي او عدم الرضا
هز الاكتاف
عدم المعرفة او قلة الفهم
حك العنق
التردد او الشك
تشبيك الذراعين
الموقف الدفاعي او السلبي
الاسترخاء
عدم الاهتمام او الملل
النقر الخفيف على الذقن
اتخاذ القرار
الانحاء الى الامام
الاهتمام او الرضا عما يحدث
  ________________________________________
الدرس الثالث : مفهوم الذكاء التواصلي وانواعه
سـ1/تعريف الذكاء التواصلي :
قدرة الشخص على التفاعل اللغوي مع الاخرين بشكل يساعد على النجاح وكسب الاصدقاء وإقامة علاقات اجتماعية قوية
اكد الدراسة ان 58% من نجاحات الفرد في الحياة وشعوره بالرضا والسعادة وبلوغه اعلى المناصب تعود الى تواصله اللغوي الناجح
سـ2/انواع الذكاء التواصلي :
1 - الذاتي , ويتكون هذا الذكاء من جملة خصائص منها : الوعي , وإدارة التغيير , والصدق
2 - اللغوي
3 - الاجتماعي 
4 - الانفعالي
سـ3/تعريف الذكاء الذاتي , وخصائص الذكي ذاتيا :
هو قدرة الفرد على معرفة ذاته وعلاقتها بالعالم من حولها
خصائص الذكي ذاتيا :
1 - له اهداف محددة يسعى لتحقيقها
2 - مستقل في تفكيره
3 - يعرف نقاط ضعفه وقوته
4 - يسمع كثيرا ويتحدث قليلا
سـ4/تعريف الذكاء اللغوي , وخصائص الذكي لغويا :
هو القدرة على استخدام الكلمات بمهارة والقدرة على التعبير عن الافكار بطلاقة
وكانت تدعوه العرب " البلاغة "
خصائص الذكي لغويا :
1 - استخدام مفردات ثرية
2 - استخدام استعارات وتشبيهات ومجازات ملائمة
3 - طرح اسئلة معبرة
4 - الإدلاء بتعليقات ذكية
5 - ترتيب الرسائل المنطقية لفظيا
سـ5/مكونات الذكاء الاجتماعي :
1 - الفراسة
2 - الحصافة
3 - الكياسة
سـ6/الفراسة هي :
استنباط دوافع الاخرين ومقاصدهم من خلال القرائن
ويمكن تصنيف هذه القدرات الى :
1 - القدرة على ادراك المعاني الخبيثة
2 - القدرة على استنباط افكار الاخرين وانفعالاتهم من خلال الرسائل اللفظية
3 - القدرة على استنباط افكار الاخرين وانفعالاتهم من خلال القرائن الغير اللفظية
سـ7/الحصافة هي :
ملائمة الفعل التواصلي 
والحصافة حاصل جمع اجوبة الاسئلة الخمس :
ماذا يقال ؟
موضوع الحديث ونوعه ومحتواه وعلاقته بالمستقبل
لماذا يقال ؟
الهدف النهائي : تبليغي وتأثيري وتفاعلي
لمن يقال ؟
جنس المخاطب ( ذكر و انثى )
العمر ( كبير و صغير )
العلاقة ( قرابة  صداقة وزمالة)
متى يقال ؟
التوقيت المناسب لفتح الموضوع او نطق الجملة المعينة
كيف يقال ؟
اختيار الفاظ وتراكيب معينة + نطقها بطريقة معينة + دعمها بالحركة الجسدية المناسبة
سـ8/الكياسة هي :
حسن التصرف التواصلي
سـ9/تشمل الكياسة ثلاث جوانب :
1 - ادب التواصل الشفهي :
*النظام وعدم الفوضى في المداخلات
*عدم احتكار الكلام
*الكلام الهادئ الخالي من التوتر والصراخ
*احترام الاخرين
*المجاملة
*الرد بالحسنى
2 - مهارات التواصل الشفهي :-
أ - حين تكون مستمعا :    
*الاستعداد والتحرر من الاشغال
*التفاعل والتجاوب
*الفهم وإدراك السلوك اللفظي والسلوك الغير اللفظي
ب - حين تكون متحدثا :
*التكيف مع طبيعة المستقبل والسياق والموقف التواصلي
*المهارة في استخدام اللغة اللفظية والصوت واللغة الغير اللفظية
*استيعاب ردة فعل المستقبل وسرعة الاستجابة لها
3 - خطوات التحدث ومهاراته :
*فتح قنوات الاتصال بالاخرين , كالابتسام والتحية
*بدء الحديث مع الاخرين
*المحافظة على استمرارية الحديث
*انهاء الحديث
سـ10/متطلبات الحديث المثمر :
1 - تعرف على مايريد المستمع قبل التحدث اليه
2 - اختر التوقيت المناسب للتحدث مع المستمع
3 - ارسل افكارك الى المستمع بطريقة منتظمة
4 - استخدام مدخل الاقناع في الحديث
5 - بسط لغة التخاطب مع المستمع من خلال استخدام كلمات واضحة
6 - تقبل انتقادات المستمع اثناء الحديث الموجه اليك
7 - تاكد ان المستمع يفهم الحديث الموجه اليه
سـ11/مسلمات المحادثة :
1 - مسلمة الكم : سيعطي المتكلم القدر الكافي من المعلومات دون اطناب ممل او ايجاز مخل
2 - مسلمة الصدق : مايقوله المتكلم صحيح من وجهه نظره على الاقل دون مبالغة ولا تبسيط
3 - مسلمة الصلة : اي تعليق او سرد حادثة فإنها تتصل مباشرة بموضوع المحادثة
4 - مسلمة الطريقة : الوضوح وتجنب الابهام والايجاز غير المخل والتنظيم المنطقي ومراعاة المستمع ( الجنس والعمر والثقافة ودرجة الصداقة ) 
سـ12/تعريف الذكاء الاجتماعي , خصائص الذكي اجتماعيا :
هو القدرة على فهم الاخرين والتعامل معهم والتاثير فيهم
خصائص الذكي اجتماعيا :
1 - قيادي
2 - يكون صداقات بسرعة
3 - يزود الاخرين بما لديهم من معلومات
4 - يشارك الاخرين مناسباتهم
سـ13/مكونات الذكاء الانفعالي :
1 - الروية
2 - الحلم
3 - التعاطف
4 - البهجة 
5 - الطمأنينة
سـ14/تعريف الذكاء الانفعالي , خصائص الذكي انفعاليا :
هو القدرة على تنظيم حالة المرء النفسية ومنع الاسى والالم من شل القدرة على التفكير
والقدرة على التعاطف من الاخرين والشعور بالامل
خصائص الذكي انفعاليا :
1 - يهتم بمشاعر الاخرين بشكل صادق
2 - التعاطف مع الاخرين
3 - التروي والتفكير قبل الاقدام على الفعل
4 - ضبط النفس واختيار افضل الاساليب لمنع انفجار الغضب
سـ15/صفات اخرى تضاف الى الذكاءات الاربعة فتزيد من تاثيرها  وتيسر مهمة الذكاء التواصلي مثل :
1 - الجاذبية الشخصية للمرسل
2 - تمتعه ببعض الخصائص النفسية والاخلاقية مثل : المصداقية والإيثار
وغير ذلك من الصفات التي تزيد من ثقتنا بالناس , وتجعل تلقينا لرسائلهم التواصلية اكثر ترحيبا وتصديقا
         ________________________________________   
الدرس الرابع : معوقات التواصل
سـ1/من اهم معوقات التواصل :
1 - اختلاف الاراء والتصورات
2 - الحس الانتقائي
3 - الحكم على القيمة
4 - الانفعالات والعواطف
5 - سوء مهارة الاستماع
6 - عدم التوافق بين التواصل اللفظي وغير اللفظي
7 - كثرة المعلومات بشكل مبالغ فيه
8 - مصداقية المصدر
9 - الاختلافات اللغوية
10 - الحكم المتعجل
       ________________________________________
0556941949
       ________________________________________

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص مادة التفسير - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات - أول ثانوي - المستوى الثاني