ملخص مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات - أول ثانوي  المستوى الثاني
الوحدة الاولى : تقنية المعلومات
الدرس الاول : تقنية المعلومات
سـ1/تعريف تقنية المعلومات :
هي كافة انواع الاجهزة والبرامج المستخدمة في تسجيل وتنظيم وتجهيز وتخزين واسترجاع وبث المعلومات
سـ2/اهمية المعلومات :
1 - زيادة الانتاج الفكري وتنظيمه
2 - إنشاء شبكات وبرامج المعلومات بكفاءة واقل تكلفة
3 - انجاز عمليات كثيرة في وقت قصير
4 - الاتصال بالعالم الخارجي وتجاوز حدود المكان
5 - كسر حواجز احتكار المعلومات
6 - الحد من الامية المعلوماتية
7 - امكانية البحث في مصادر المعلومات بسرعة
سـ3/اهم التقنيات المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات :
1 - الاجهزة : الكمبيوتر - المقاطع - المقاطع الصوتية - المصغرات الفلمية
2 - البرامج والتطبيقات : إدارة المكتبات ومراكز المعلومات
سـ4/لماذا تستخدم المكتبات ومراكز المعلومات التقنيات في اعمالها ؟
1 - لمواجهة الطلب المتزايد على المعلومات
2 - تقديم خدمات جديدة
3 - الارتقاء بمستوى الخدمات المتوافرة
سـ5/اهم استخدامات الكمبيوتر في المكتبات ومراكز المعلومات :
1 - الفهرسة 
2 - البحث
3 - الاعارة
سـ6/اهم مزايا استخدام الكمبيوتر في المكتبات ومراكز المعلومات :
1 - سرعة الوصول للمعلومة المطلوبة
2 - المشاركة في استخدام المعلومات
3 - الحصول على تقارير ومخرجات متعددة 
4 - امكانية البحث عن مصادر المعلومات
________________________________________
الدرس الثاني : شبكات المعلومات
سـ1/تعريف شبكة المعلومات :
عبارة عن منظومة من اجهزة الحاسب في مواقع متعددة ترتبط بعضها ببعض من خلال قناة اتصال سلكية او لاسلكية
سـ2/انواع شبكات المعلومات :
1 - الشبكة المحلية :
وهي الشبكة التي تربط بين عدة حاسبات في نطاق محدود كأن تكون موزعة داخل مبنى او عدة مبان
مثل : شبكة المعلومات في مكتبة الملك فهد الوطنية
2 - الشبكة الوطنية :
وهي شبكة من الحاسبات الموزعة في ارجاء الوطن ويتم الربط فيما بينها عن طريق خطوط الهاتف او الاقمار الصناعية او المايكرويف او كابلات الالياف البصرية
مثل : شبكة المعلومات التابعة لمركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية
3 - الشبكة العالمية :
وهي الشبكة التي يربط بها عدد كبير من الحاسبات المتفرقة حول العالم في نطاق جغرافي واسع
مثل : شبكة الانترنت
سـ3/اهم مجالات استخدام شبكات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات :
1 - الفهرسة والتصنيف
2 - تنمية المجموعات
3 - الإعارة
4 - البث الانتقائي للمعلومات

________________________________________
الدرس الثالث : الانترنت : مصدرا للمعلومات
سـ1/تعريف الانترنت :
هو شبكة عالمية تضم ملايين من الكمبيوترات ترتبط بعضها ببعض عن طريق الشبكة الهاتفية والاقمار الصناعية وتعد اكبر شبكة حاسبات في العالم
سـ2/خدمات الانترنت المعلوماتية :
1 - البريد الالكتروني
2 - البحث في مصادر المعلومات
3 - الخدمات المرجعية الالكترونية
4 - البث الانتقائي للمعلومات
سـ3/اهم اساليب البحث في الانترنت :
1 - الوصول المباشر من خلال عناوين المواقع
2 - البحث من خلال الادلة الموضوعية
3 - البحث من خلال محركات البحث 

________________________________________
الوحدة الثانية : مهارة استخدام محركات البحث الالكتروني
الدرس الاول : محركات البحث الالكترونية
سـ1/مفهوم محركات البحث :
هي برامج مجانية متوفرة من خلال مواقع خاصة على الانترنت تتيح للمستخدم البحث عن معلومات او اشخاص او ملفات محددة ضمن مصادر الانترنت المختلفة , وتعد من اهم الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت , وتتيح للمستخدم الحصول على المعلومة التي يريدها بسرعة وسرعة متناهية
سـ2/فوائد استخدام محركات البحث :
1 - الحصول على معلومات حديثة
2 - الوصول الى كم كبير وشامل من المعلومات
3 - افضل مكان للبدء عند البحث عن معلومات محددة
سـ3/اهم محركات البحث العالمية :
1 - قوقل ( Google ) :-
*يعد اهم واكبر المحركات العامة ويحتل المرتبة الاولى حيث يمتلك اكبر قاعدة بيانات مقارنة بمحركات البحث الاخرى
*يقدم خدماته بــ 112 لغة ومنها العربية
*يعتبر الاكثر سرعة في ملاحقة الصفحات الجديدة وتكشيفها
*يقدم بعض الخدمات المجانية , منها : خدمة البحث - خدمة الترجمة - خدمة البحث في الصور - خدمة البريد الالكتروني - خدمة قوقل درايف - تنبيهات قوقل والبحث في الاخبار - خدمة البحث في الكتب - خدمة الباحث العلمي - خدمة التدوين Blogger - خدمة الخرائط - خدمة قوقل اجابات - خدمة البحث المتقدم
2 - بينج ( Bing ) :-
*هو محرك بحث تابع لشركة مايكروسوفت العالمية وكان سابقا محرك البحث الخاص بــ MSN ويحتل المرتبة الثانية بعد قوقل
*يقدم خاصية الخلفية المختلفة كل يوم ويعطي المزيد من المعلومات عن الصورة
*يوفر عدة خدمات منها : البحث عن المعلومات واسترجاعها - خدمة البحث عن الصور والفديو - قسم للصحة وقسم للخرائط وقسم للمعلومات المحلية وقسم للاخبار وقسم للمصادر وقسم للتسوق وقسم للسفر وقسم للترجمة
3 - ياهو ( yahoo ) :-
*يقدم خدمة البحث عن المعلومات واسترجاعها مع الاستعلامات البسيطة
*يعطى للمتصفح اقتراحات تفاعلية اثناء كتابة ما يبحث عنه مما قد يسهل عليه تحديد مايبحث عنه بشكل ادق او يفيد بالمصطلحات الاكثر شيوعا مما قد يساعد في البحث
*يقدم خدمة البريد الالكتروني المجاني وخدمة الاتصال الهاتفي عبر الانترنت يعرض العديد من المنتجات والسلع من خلال قنواته
سـ4/طرق البحث في قوقل :
1 - البحث البسيط
2 - البحث المتقدم
3 - ضربة حظ
سـ5/ضربة حظ تنقل الباحث الى :
الموقع الاول 
سـ6/مفهوم المتصفح :
برنامج حاسوبي يتيح للمستخدم استعراض النصوص والصور والملفات وبعض المحتويات الاخرى المختلفة , وهذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في مزود ويب Server وتعرض على شكل صفحات في موقع ما على شبكة الويب ومن امثلة المتصفحات الشهيرة : انترنت اكسبلورر - قوقل كروم - فاير فوكس - سفاري - اوبرا
سـ7/البحث المتقدم :
هو البحث الذي يستخدم فيه مجموعة من الاجراءات المتبعة وفق نموذج محدد والتي تؤدي الى تقليل نتائج البحث والوصول بدقة للنتائج التي يرغبها الباحث , وتبرز فائدة استخدامها عند البحث في تلك المحركات والادلة الكبيرة التي تشمل على فهارس وقواعد بيانات كبيرة ومتعددة , ويمكنك الوصول الى صفحة البحث المتقدم من خلال النقر على رمز الترس
 ________________________________________
الدرس الثاني : اوامر البحث المتقدم
سـ1/مالهدف من استخدام اوامر البحث المتقدم في قوقل 
تضييق نطاق البحث 
سـ2/اوامر وادوات البحث المتقدم  وفائدة كل منها :
1 - علامات التنصيص ((     )) : البحث عن جميع المواقع التي تحتوي مابداخلها بالكامل وبنفس الترتيب
2 - العلامة ( - ) : البحث عن جميع المواقع التي تحتوي كلمة ولاتحتوي كلمة اخرى
3 - الرابط ( OR ) : البحث عن جميع المواقع التي تحتوي احدى الكلمات او جميعها
4 - البحث عن امتداد ملفات معينة : هناك عدة امتدادات للملفات اي هناك صيغ متعددة لملفات متنوعة في عالم الحواسيب
________________________________________
الدرس الثالث : خدمات محركات البحث ( 1 )
مــــــــــهــــــــــو مــــــــــعـــــــــنـــــــــا بـــــالاخـــــتـــــبـــــار
________________________________________
الدرس الرابع : خدمات محركات البحث ( 2 )
مــــــــــهــــــــــو مــــــــــعـــــــــنـــــــــا بـــــالاخـــــتـــــبـــــار

________________________________________
الدرس الخامس : خدمات محركات البحث ( 3 )
مــــــــــهــــــــــو مــــــــــعـــــــــنـــــــــا بـــــالاخـــــتـــــبـــــار

________________________________________
الدرس السادس : خدمات محركات البحث ( 4 )
مــــــــــهــــــــــو مــــــــــعـــــــــنـــــــــا بـــــالاخـــــتـــــبـــــار

________________________________________
الوحدة الثالثة : مهارات البحث الصفي
الدرس الاول : مفهوم البحث العلمي
سـ1/مفهوم البحث العلمي :
يعد البحث العلمي من المفاهيم التي حظيت باهتمام بالغ من الباحثين
*البحث العلمي لغويا : مصدر الفعل الماضي ( بَحَثَ ) ومعناه ( تتبع - فتش - سأل - تحرى - حاول - طلب )
*البحث العلمي اصطلاحا : عملية منظمة يقوم بها الباحث بهدف الاجابة على اسئلة محددة او حل مشكلة من المشكلات وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات وتحليلها والتحقق منها للوصول الى حل المشكلة موضوع البحث
سـ2/اهمية البحث العلمي للطالب :
1 - التنمية المعرفية
2 - الاعتماد على النفس
3 - المنهجية
4 - المهارة البحثية
سـ3/صفات الباحث :
1 - الرغبة في اعداد واجراء بحوث
2 - الصبر والمثابرة في البحث
3 - الامانة العلمية في توثيق المراجع
4 - الموضوعية في عرض النتائج 
سـ4/انواع البحوث :
1 - البحث النظري :-
وهو البحث الذي يتناول الموضوعات ذات الجوانب النظرية البحتة كالبحث في الموضوعات الادبية او الاجتماعية او التاريخية
مثل : دراسة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية
2 - البحث التطبيقي :-
وهو البحث الذي يتناول الموضوعات ذات الجوانب التطبيقية التي عادة مايستخدم فيها الباحث المعامل او المختبرات
مثل : اثر الضوء على نمو نباتات الظل
سـ5/في البحث التطبيقي يوجد جوانب نظرية يمكن تناولها , كيف ذلك ؟
البحوث التطبيقية تحتاج للرجوع الى البحث النظري...
سـ6/مستويات البحوث :
1 - المستوى الاول :-
البحث الصفي , وهو نوع من البحوث المبسطة التي ينفذها الطلاب في المدارس تحت اشراف المدرس
2 - المستوى الثاني :-
ورقة العمل , وهو بحث يقدم لاحدى الندوات او المؤتمرات المتخصصة وعادة مايصف تجربة او يحلل مشكلة معينة بغرض عرضها ونقاشها
3 - المستوى الثالث :-
المقالة العلمية , وهو بحث يتبع فيه المنهج العلمي في البحوث لتقصي ظاهرة معينة او وصفها بهدف نشرها في احدى المجلات العلمية , وتخضع المقالة العلمية للتحكيم من قبل مدرسين متخصيين لاجازتها ونشرها
4 - المستوى الرابع :-
الرسالة الجامعية , وهو بحث لنيل درجة علمية ( الدكتوراه او المجستير ) يتم تحت اشراف علمي من احد المدرسين الجامعيين ويتناول موضوعات لم يسبق دراستها من قبل وغالبا مايستغرق وقتا طويلا ( عدة سنوات ) ولذلك تكون فيها المراجع والصفحات كثيرة ومستوى البحث ادق واشمل
________________________________________
الدرس الثاني : ادوات البحث العلمي
سـ1/ادوات البحث العلمي هــي :
الادوات التي تساعد الباحث في الوصول الى المعلومة او الاجابة عن اسئلته , والادوات هـي :
1 - الملاحظة
2 - المقابلة
3 - الاستبانة
سـ2/الملاحظة :
هي عملية مقصوده تعتمد على توجيه الانتباه والحواس والعقل الى نوعية خاصة من الظواهر والوقائع لادراك ما بينها من علاقات وروابط 
مزايا الملاحظة :
1 - السهولة 
2 - الموضوعية
3 - المباشرة
4 - الشمول
سـ3/المقابلة :
وهي تفاعل لفظي بين شخصين هما الباحث والمبحوث في موقف ما
مزايا المقابلة :
1 - ذات فائدة كبيرة في تشخيص وعلاج المشكلات الانسانية
2 - الاداة الوحيدة لجمع البيانات والمعلومات مع الافراد الاميين
3 - تزود الباحث بمعلومات اضافية
4 - ذات فائدة كبرى في الاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية
5 - افضل اداة لاكتشاف وتقويم الصفات الشخصية
سـ4/الاستبانة :
استمارة يجري تعبئتها من قبل المستجيب وتستخدم لجمع المعلومات بشأن اتجاهات ورغبات المستجبين ولجمع حقائق هم على علم بها
مزايا الاستبانة :
1 - هادفة
2 - موضوعية
3 - دقيقة
4 - موجزة
________________________________________
الدرس الثالث : مهارات اعداد البحث الصفي
سـ1/اهداف البحث الصفي :
1 - يحدد خطوات البحث
2 - يستلخص اهمية البحث
3 - يستطيع ان يحدد موضوع البحث وعنوانه
4 - يوظف مهاراته المعلوماتية بما يخدم البحث
5 - يمارس مهارة القراءة الاولية في موضوع البحث
6 - يعد خطة البحث
سـ2/مهارات اعداد البحث الصفي :
1 - اختيار الموضوع وتحديد العنوان
2 - استخدام المكتبة في البحث وتحديد المصادر
3 - القراءة الاولية ووضع خطة البحث
4 - جمع المعلومات وتدوينها
5 - كتابة البحث
سـ3/مواصفات الموضوع الجيد :
1 - البعد قدر الامكان عن الموضوعات التي سبق بحثها , فلا يختار موضوعا قد سبقه غيره اليه , الا اذا كان غيره قد تناول جانبا من جوانبه
2 - التاكد من وفرة المصادر التي يمكن ان تدعم البحث وتوفر له المعلومات اللازمة
3 - ان تكون نتيجة البحث في الموضوع المختار مفيدة وهادفة
4 - ان يكون موضوع البحث فرعيا محددا , وليس موضوعا عاما واسعا
سـ4/مواصفات العنوان الجيد :
1 - ان يكون العنوان معبرا تعبيرا دقيقا عن موضوع البحث دالا على محتواه
2 - ان لايكون العنوان طويلا مملا ولا قصيرا مخلا
سـ5/فائدة مهارة استخدام المكتبة في البحث وتحديد المصادر :
1 - توفير الوقت والجهد على الطالب
2 - تعد نواة لقائمة المصادر التي سيتم وضعها في اخر البحث
سـ6/اهمية خطة البحث :
1 - تنظيم محتويات البحث 
2 - تصنيف عناصره توضيح مفرداته وتركيزها على موضوع البحث
3 - شمولية الخطة لجميع جزئيات البحث
________________________________________
الدرس الرابع : مهارة جمع المعلومات وتدوينها
سـ1/من طرق تدوين المعلومات :
تعد هذه المرحلة من اهم مراحل البحث واطولها زمنا , ومن اشهر الطرق :
1 - طريقة البطاقة :
وهي بطاقات جاهزة تسجل عليها المعلومات
2 - طريقة الملف :
وهو ملف يحتوي على مجموعة من الاوراق المقسمة حسب خطة البحث التي اعدها الباحث
3 - طريقة الكمبيوتر :
وهي احدث الطرق المستخدمة في جمع المعلومات
سـ2/اقسام الاقتباس :
1 - الاقتباس المباشر :
وهو نقل المعلومات كما وردت في النص الاصلي لمصدر المعلومات من غير تحريف او تعديل 
2 - الاقتباس غير المباشر :
وهو نقل الفكرة او المعلومة من مصدرها الاصلي معنى وليس نصا  
سـ3/اهم استخدامات الحاشية :
1 - الاشارة الى المصدر الذي استقى منه الباحث المعلومات
2 - ايضاح معنى مصطلح ورد في البحث 
3 - احالة القارئ الى معلومات معينة
4 - شرح اصل الالفاظ اللغوية
5 - توثيق الايات القران
6 - الاشارة الى مصدر المعلومات
سـ4/مفهوم التلخيص :
ابراز الافكار الاساسية التي تضمنها النص الاصلي في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على جوهر الموضوع
سـ5/خطوات التلخيص :
1 - تحديد الافكار الاساسية في النص
2 - كتابة الملخص
3 - مراجعة الملخص

________________________________________
الدرس الرابع : كتابة البحث
سـ1/العرض والاسلوب :
للوصول الى مستوى جيد في هذا المجال يراعي الباحث عند كتابة البحث مايلي :
1 - تنسيق المحتوى 
2 - مراعاة اللغة والاملاء
3 - عرض الافكار
4 - الصياغة
سـ2/يتكون البحث من العناصر التالية ترد مرتبة بالشكل التالي :
1 - صفحة العنوان
2 - قائمة المحتويات
3 - المقدمة
4 - المتن
5 - الخاتمة
6 - قائمة المصادر
سـ3/تبرز اهمية البحث العلمي بالنسبة للطالب في :
تنمية المهارات البحثية
________________________________________
0556941949
________________________________________
سـ1/تعريف تقنية المعلومات :
هي كافة انواع الاجهزة والبرامج المستخدمة في تسجيل وتنظيم وتجهيز وتخزين وبث المعلومات
سـ2/اهمية تقنية المعلومات :
*زيادة الانتاج الفكري
*انشاء شبكات وبرامج المعلومات بكفاءة واقل تكلفة
*انجاز عمليات كثيرة في وقت قصير 
*الاتصال بالعالم الخارجي وتجاوز حدود البلد
*كسر حواجز احتكار المعلومات
سـ3/اهم التقنيات المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات :
*الاجهزة : الحاسب الالي - الفديو - المسجل الصوتي - المصغرات الفلمية
*البرامج والتطبيقات : إدارة المكتبات ومراكز المعلومات
سـ4/لماذا تستخدم المكتبات ومراكز المعلومات التقنيات في اعمالها ؟
*لمواجهة الطلب المتزايد على المعلومات
*تقديم خدمات جديدة
*الارتقاء بمستوى الخدمات المتوافرة 
سـ5/اهم استخدامات الحاسب الالي في المكتبات ومراكز المعلومات :
*الفهرسة
*البحث
*الإعارة
-----------------------------------------------------------------------




-----------------------------------------------------------------------
للتواصل : 0556941949
-----------------------------------------------------------------------
ملخصات اخرى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص مادة التفسير - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة اللغة العربية - أول ثانوي - المستوى الثاني