ملخص مادة حديث وثقافة إسلامية - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة حديث وثقافة إسلامية - أول ثانوي - المستوى الثاني
الوحدة الأولى : السنة النبوية
الدرس الاول : السنة النبوية 
سـ1/تعريف السنة اصطلاحا :
ما أضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة خُلقية او خَلقية 
سـ2/مثال على القول :
قوله صلى الله عليه وسلم :
(( إنما الاعمال بالنيات ))
سـ3/مثال على الفعل :
امره صلى الله عليه وسلم بأن نصلي كصلاته حينما قال :
(( وصلوا كما رأيتموني أصلي ))
سـ4/مثال على التقرير :
 اقراره صلى الله عليه وسلم للجارية حين سألها بقوله :
أين الله ؟
فقالت : بالسماء
سـ5/تعريف التقرير :
ان يفعل احد الصحابة بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم فعلا او قولا فيمسك صلى الله عليه وسلم عن الانكار عليه ويسكت ويعتبر سنة ; لانه صلى الله عليه وسلم لايسكت على باطلا ولا يقر الا حقا 
سـ6/مثال على الصفة الخُلقية :
حديث ابن عباس رضي الله عنهما :
(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اجود الناس ))
سـ7/مثال على الصفة الخَلقية :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم احسن الناس وجهاً واحسنهم خَلقا ليس بالطويل البائن ولا القصير 
سـ8/منزلة السنة النبوية وأهميتها :
السنة النبوية وحي من الله تعالى الا ان لفظها من النبي صلى الله عليه وسلم ولا يتعبد بتلاوتها 
سـ9/احوال السنة النبوية مع القران الكريم :
1 - مبينة للقران الكريم كتفصيل احكام الصلاة والزكاة 
2 - مؤكدة وموضحة لاحكام القران الكريم كإيجاب صلة الارحام وتحريم الزنا والسرقة
3 - جائت باحكام سكت عنها القران الكريم كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها او خالتها
سـ10/حفظ الله للسنة النبوية :
تكفل الله بحفظ السنة النبوية فقال :
((إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)) 
والمراد بالذكر الكتاب والسنة
سـ11/من حفاظ السنة النبوية :
1 - الامام الزهري - اول من دون الحديث - توفي ( 124 ) هـ
2 - الامام مالك بن انس - صاحب كتاب ( الموطأ ) - توفي ( 179 ) هـ
3 - الامام احمد بن حنبل - صاحب كتاب ( المسند ) - توفي ( 241 ) هـ
4 - الامام البخاري - صاحب كتاب ( الجامع الصحيح ) - توفي ( 256 ) هـ
5 - الامام مسلم - صاحب كتاب ( المسند الصحيح ) - توفي ( 261 ) هـ
6 - الامام ابو داوود - صاحب ( السنن ) - توفي ( 275 ) هـ
7 - الامام الترمذي - صاحب ( الجامع ) - توفي ( 273 ) هـ
8 - الامام النسائي - صاحب ( السنن الصغرى المجتبى ) - توفي ( 303 ) هـ

9 - الامام ابن ماجه - صاحب ( السنن ) - توفي ( 273 ) هـ
________________________________________
الدرس الثاني : حجية السنة النبوية
سـ1/حجية السنة النبوية , الدليل :
السنة النبوية حجة في الاحكام الشرعية الاعتقادية والعملية فهي واجبة الاتباع كالقران الكريم
((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ))  
سـ2/من رد على من انكر حجية السنة النبوية ؟
الصحابة رضي الله عنهم
سـ3/تعريف الحديث الصحيح , مثال :
هو مارواه عدل تام الضبط بسند متصل غير معل ولا شاذ
مثاله : قوله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان , من كان الله ورسلوه احب اليه مما سواهما , ومن احب عبدا لا يحبه الا لله , ومن يكره ان يعود في الكفر بعد ان انقذه الله كما يكره ان يلقى في النار ))
سـ4/تعريف الحديث الحسن , مثال :
هو مارواه عدل خف ضبطه بسند متصل غير معل ولا شاذ
مثاله : قوله صلى الله عليه وسلم : (( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ))
فهذا الحديث حسن ; لان احد رواته هو ( بهز بن الحكم ) قال عنه ابن حجر :
(( صدوق ))
سـ5/تعريف الحديث الضعيف , اسباب ضعفه :
هو مافقد شرطا فاكثر من شروط الحسن
اسباب ضعف الحديث ترجع الى امرين :
1 - الضعف بسبب سقط في سند الحديث
مثل : المرسل - المعلق - المعضل - المنقطع
2 - الضعف بسبب طعن بالراوي , اما في عدالته كالفسق والاتهام بالكذب
او اما في ضبطه كفحش غلطه وسوء حفظه
مثل : الشاذ - المعل
سـ6/تعريف الحديث الموضوع , الدليل :
هو الخبر المكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم
وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه فقال :
(( أن كذب علي ليس ككذب على احد , من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ))
سـ7/تعرف صحة الحديث بأمرين :
1 - ان يكون في مصنف التزم فيه مصنفه بالصحة كصحيح البخاري ومسلم
2 - ان ينص على صحته إمام يعتمد قوله في التصحيح والتضعيف ولم يكن معروف بالتساهل به كالامام أحمد بن حنبل رحمه الله
سـ8/مميزات برنامج خدمة السنة النبوية :
1 - جمع اكبر قدر من الاحاديث في برنامج واحد
2 - السرعة في الحصول على المعلومة
3 - تعدد طرق البحث وتنوعها
4 - أمكانية نسخ جملة او صفحة فأكثر
5 - أمكانية الطباعة
سـ9/اهم الضوابط في التعامل مع البرامج الحاسوبية :
1 - التأكد من جودة البرنامج
2 - عدم الاعتماد الكلي على هذا البرنامج
3 - كتابة الحديث عند البحث كتابة سليمة
سـ10/من البرامج التي خدمت السنة النبوية :
برنامج المكتبة الشاملة
________________________________________
الوحدة الثانية : الحديث النبوي
الدرس الاول : الدرس 3
سـ1/التعريف بالراوي عمر بن الخطاب :
1 - اسمه
أبو حفص , عمر بن الخطاب القرشي العدوي رضي الله عنه
2 - مناقبه وفضائله :
 *ثاني الخلفاء الراشدين 
*احد العشرة المبشرين بالجنة 
*سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاروق لان الله فرق باسلامه بين الحق والباطل
*شهد الوقايع كلها مع رسول الله
*بويع بالخلافة سنة 13هــ بعد وفاة ابي بكر 
*في عهده تم فتح الشام والقدس والعراق 
*اول من ارخ التاريخ الهجري 
*اول من دون الدواوين
*اول من اتخذ بيت المال للمسلمين
*كان يتفقد حاجات المسلمين بنفسه
*كان قويا في الحق
*مالقيه الشيطان سالكا طريقا الا سلك طريقا غير طريقه
3 - من اقواله :
 ((إنا قوم اعزنا الله بالاسلام فلن نلتمس العز بغيره ))
4 - قيل فيه
قال عبدالله بن مسعود ((وما عبدنا الله جهرة حتى اسلم عمر))
5 - وفاته :
 توفي شهيدا , سنة 23 هــ , وعمره 63 سنة
سـ2/النية هي :
قصد الشيء والعزم على فعله , فمن عزم على الوضوء فقد نوى الوضوء
ومن عزم على صلاة معينة فقد نواها وهكذا
سـ3/فوائد النية :
1 - تمييز المقصود بالعمل :
أ : فإن كان المقصود بالعمل وجه الله تعالى فهو ( التوحيد والاخلاص )
ب : وان كان المقصود بالعمل غير الله فهو ( الشرك )
2 - تصحيح العمل :
فلا يصح العمل ولا تبرا به الذمة الا بالنية الصحيحة , فالنية شرط لقبول العمل
3 - تمييز العبادة عن العادة :
مثل تمييز الامساك عن المفطرات المتعبد به في الصيام عن الامساك لتحليل الدم
4 - تمييز العبادات المتماثلة في الصورة عن بعضها :
مثل تمييز صوم النفل عن صوم القضاء
سـ4/يمكن تحويل العادات المباحة الى عادات بالنية الصالحة مثل :
1 - الانفاق على الزوجة والاولاد ينوي به الاستجابة لامر الله
2 - الاكل والشرب ينوي بهما التقوي على طاعة الله
3 - النوم ينوي به التقوي على طاعة الله من قيام ليل او صلاة الفجر
سـ5/النية شرط لصحة العبادات ومن المسائل المتعلقة بذلك :
1 - من غسل اعضاء الوضوء بنية النظافة او التبرد لم يكن متوضا شرعا
2 - من غسل بنية النظافة او التبرد ثم تذكر انه كان جنبا فلا يكفيه هذا الغسل عن غسل الجنابة
3 - من صلى فريضة منفردا ثم اقيمت جماعة وهو لا يزال في صلاته 
فانه يجوز له ان ينوي تحويل صلاته في اثنائها الى نافلة ثم يتمها ركعتين 
خفيفتين ثم يصلي فرضه مع الجماعة لادراك فضلها
4 - اذا دفع شخصا مالا بنية صدقة التطوع ثم علم ان عليه زاكة واجبة
فاراد صرف نيته في المال الذي تصدق به ليكون عن الزكاة الواجبة
لم يصح منه ذلك والزكاة باقية في ذمته
سـ6/حكم التلفظ بالنية ؟
غير مشروع
سـ7/يشرع للمسلم ان يلفظ بنوع عبادته في ثلاث عبادات وهي :
1 - الحج : فيقول عند الاحرام به وحده : (( لبيك حجا ))
2 - العمرة : فيقول عند الاحرام بها : (( لبيك عمرة )) او (( اللهم لبيك عمرة ))
3 - ذبح الاضحية : فيقول عند ذبحها عن احد (( اللهم تقبل من فلان وال فلان ))
سـ8/حكم الاخلاص ؟
واجب
سـ9/تعريف الرياء , حكمه :
ان يعمل المسلم العمل ليراه الناس , ويثنوا عليه
شرك اصغر
مثل : ان يحسن الانسان صلاته ليراه الناس
سـ10/معنى الهجرة في الشرع :
الخروج من ديار الكفار الى ديار المسلمين 
________________________________________
الدرس الثاني : الدرس 4
سـ1/التعريف بالراوية عايشة بنت ابي بكر :
1 - اسمها
عايشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما , ام المؤمنين , زوجة 
الرسول صلى الله عليه وسلم
2 - فضائلها
*احب الناس الى الرسول صلى الله عليه وسلم
*لم يتزوج بكر سواها
*انزل الله براءتها من فوق سبع سماوات
3 - مواقف من حياتها
بعث معاوية الى عايشة رضي الله عنهما بمائة الف , فوالله ماغابت الشمس عن ذلك اليوم حتى فرقتها , قالت لها مولاتها : لو اشتريت لنا من هذه الدراهم بدرهم لحما !
فقالت : لو قلت قبل ان افرقها لفعلت
4 - وفاتها
توفيت سنة 57 هــ ودفنت بالبقيع
سـ2/معاني الكلمات :

الكلمة
مـــــــعــــــنـــــــاهــــــأ
احدث
ابتدع شيئا لم يكن موجودا
امرنا
ديننا وشريعتنا
ما ليس منه
مالم يشرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
رد
باطل مردود عليه
سـ3/العبادة لا تصح الا ذا جمعت شرطين :
1 - الاخلاص لله تعالى
2 - المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم
سـ4/اطلاق البدعة على عمل معين يشترط به ثلاثة امور :
1 - ان يكون العمل محدثا
2 - ان ينسب ويضاف الى الدين
3 - ان لا يكون له اصل في الشرع
سـ5/حكم البدعة , الدليل :
محرمة , قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ))
سـ6/البدعة تكون في :
الامور التعبدية التي يتقرب بها الى الله
سـ7/الاصل في العبادات :
التوقيف
سـ8/تعريف البدعة :
كل قول او فعل محدث نسب الى الدين وليس له اصل في الكتاب او السنة او الاجماع
سـ9/انواع البدعة :
1 - بدعة في الاعتقاد : كاعتقاد ان هناك احد يعلم الغيب من الخلق
2 - بدعة في العبادة : كابتداع صلوات واذكار و ادعية واعياد
________________________________________
الدرس الثالث : الدرس 5
سـ1/التعريف بالرواي عثمان بن عفان :
1 - اسمه
عثمان بن عفان القرشي الاموي
2 - مناقبه
*احد العشرة المبشرين بالجنة
*ثالث الخلفاء الراشدين
*كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستحي منه ويجله
*كانت الملائكة تستحي منه
*اشترى بئر رومة بعشرين الف وتصدق بها , وجعل دلوه فيها كدلاء المسلمين
*اشترى ارضا بخمسة وعشرين الفا فجعلها توسعة للمسجد النبوي
3 - معالم من حياته
*اسلم اول الاسلام , وكان يقول اني لرابع اربعة في الاسلام
*زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم بابنته رقيه , وهاجرا معا الى الحبشة الهجرتين ,
ثم هاجر الى المدينة , ولم يشهد رضي الله عنه غزوة بدر لتمريضه زوجته رقيه ,
وضرب الرسول صلى الله عليه وسلم بسهم
*لما توفيت رقيه زوجه النبي صلى الله عليه وسلم ابنته ام كلثوم
*لقب بذي النورين لزواجه بابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم
*جهز جيش العسرة المتوجه الى تبوك من ماله بتسعمائة وخمسين بعيرا وخمسين فرسا , ثم جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم بالف دينار فنثرها في حجرفجعل يقلبها الرسول ويقول (( ماضر عثمان ماعمل بعد اليوم ))
*بويع بالخلافة سنة 24 هــ
*قيل فيه (( اشد امتي حياء عثمان ))
4 - وفاته :
 استشهد سنة 35 هــ
سـ2/معنى كلمة (( خيركم )) :
افضلكم
سـ3/القران الكريم هو :
كلام الله تعالى , المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم  المتعبد بتلاوته
سـ4/فضائل تعلم القران الكريم :
1 - ان تعلم القران الكريم خير من اموال الدنيا
2 - ان كل حرف منه بعشر حسنات
3 - الرفعة في الدنيا والاخرة
سـ5/من خصائص القران الكريم :
1 - سهولة حفظه
2 - انه سريع التفلت
سـ6/وسائل حفظ القران الكريم :
1 - الاستعانة بالله تعالى ودعاؤه ان يعين على حفظه
2 - الالتحاق بحلقات تحفيظ القران الكريم في المساجد
3 - كثرة سماع القران الكريم عن طريق الاجهزة الحديثة
4 - مجالسة الحفاظ والجادين في الحفظ
________________________________________
الدرس الرابع : الدرس 6
سـ1/التعريف بالراوي ابو موسى الاشعري :
1 - اسمه
ابو موسى عبدالله بن قيس الاشعري
2 - من مناقبه :
*دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( اللهم اغفر لعبدالله بن قيس ذنبه وادخله
يوم القيامة مدخلا كريما ))
*هاجر الى الحبشة وقدم منها ليالي خيبر
*شهد مابعدها من غزوات
*كان من اهل القران حفظا وفقها وعملا
3 - من اقواله وحكمه :
*اجتهد قبل موته اجتهادا شديدا
4 - ماقيل فيه :
قال الشعبي : (( قضاة هذه الامة الاربعة : عمر وعلي ابو موسى وزيد بن ثابت ))
*كان صواما , قواما , ربانيا , زاهدا , عابدا , ممن جمع العلم والعمل والجهاد
وسلامة الصدر لم تغيره الامارة ولا اغتر بالدنيا 
5 - وفاته :
توفي سنة 42 هــ
سـ2/معاني الكلمات :

الــكــلــمــة
مــعــنــاهــا
مثل
الصفة العجيبة
نقية
سهلة طيبة
الكلأ
النبات الرطب واليابس
اما العشب فهو الرطب دون اليابس
اجادب
الاراضي التي لانبات فيها لاحتباس المطر
قيعان
الارض المستوية الملساء التي لاتنبت
سـ3/العلم الشرعي :
العلم المستنبط من كتاب الله عز وجل
سـ4/من الاساليب النبوية في التعليم :
ضرب الامثلة
سـ5/جعل النبي صلى الله عليه وسلم الناس في تقبلهم العمل على ثلاث مراتب :
1 - المرتبة الاولى : من قبل ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وعلمه وعمل بما فيه
 وعلم الناس
2 - المرتبة الثانية : من قبل ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وعلمه ولم يعمل فيه
3 - المرتبة الثالثة : من لم يقبل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعلمه لاحد
ولم يعمل به
________________________________________
الدرس الخامس : الدرس 7
سـ1/التعريف بالراوي عبدالله بن عباس :
1 - اسمه :
عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي , ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم
2 - مناقبه :
*دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم وهو غلام فقال : (( اللهم فقهه في الدين وعلمه
التأويل ))
*كان من اكثر الصحابة رواية للحديث واعلمهم للتفسير
3 - قيل فيه :
*كان يسمى البحر من كثره علمه
4 - وفاته :
*كان عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم قد قارب البلوغ وتوفي سنة 68 هــ
سـ2/معاني الكلمات :

الــكــلــمــة
مــعــنــاهــا
يا غلام
الصبي الصغير
احفظ الله
بفعل الاوامر وترك النواهي
تجده تجاهك
معك في كل احوالك بالنصر والتوفيق والسداد
رفعت الاقلام وجفت الصحف
كناية عن تقدم كتابة المقادير
كلها والفراغ منها منذ امد بعيد
سـ3/يجب على المسلم حفظ حدود الله وحقوقه  و ذلك يتضمن امران :
1 - امتثال اوامره : التوحيد , الصلاة
2 - اجتناب نواهيه : الشرك , عقوق الوالدين
سـ4/حفظ حدود الله يشمل :
1 - حفظ الراس وما فيه من الحواس
2 - حفظ القدم وما اتصل به من القلب والفرج واليدين
فلا يستعملهن فيما حرم الله 
سـ5/حفظ الله لعبده يدخل في نوعان :
1 - حفظ الله العبد في دينه وإيمانه
2 - حفظ الله له في مصالح الدنيا
سـ6/من ثمرة الايمان بالقدر :
يقين الانسان انه لين يصيبه الا ماكتب الله له من خير او شر
________________________________________
الدرس السادس : الدرس 8
سـ1/معاني الكلمات :

الــكــلــمــة
مــعــنــاهــا
وضوء
بفتح الواو : الماء الذي يتوضا به ,
,وبضم الواو : غسل اعضاء الوضوء
استنشق
اجتذب الماء بالنفس الى باطن الانف
استنثر
اخرج الماء من انفه بعد الاستنشاق
لا يحدث فيهما نفسه
بأمور الدنيا التي يستطيع دفعها
سـ2/من فروض الوضوء التي لا يصح الوضوء بدونها :
1 - غسل الوجه كاملا من منابت شعر الرأس المعتاد الى ما انحدر من اللحيين طولا
ومن الاذن الى الاذن عرضا
2 - المضمضة والاستنشاق
3 - غسل اليدين من اطراف الاصابع الى نهاية المرفقين
4 - مسح الراس
5 - غسل الرجلين من اطراف الاصابع الى نهاية الكعبين 
6 - الترتيب بين الاعضاء
7 - الموالاة
8 - مسح الراس مرة واحدة
سـ3/من سنن الوضوء :
1 - غسل الكفين
2 - غسل الاعضاء ثلاث
3 - الابتداء باليمين
4 - الاستنشاق 
5 - صلاة ركعتين بعد الوضوء
6 - التسمية قبل الوضوء
________________________________________
الدرس السابع : الدرس 9
سـ1/التعريف بالراوي ابو هريرة :
1 - اسمه :
عبدالرحمن بن صخر الدوسي , يكنى أبا هريرة , اسلم عام خيبر
2 - من مناقبه :
دعا له النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( اللهم حبب عبيدك هذا وامه الى كل مؤمن ومؤمنة ))
3 - قيل فيه :
اكثر الصحابة رواية للحديث حيث بلغ عدد مروياته 5374 حديثاً
4 - وفاته :
توفي سنة 57 هــ
سـ2/معاني الكلمات :
الــكــلــمــة
مــعــنــاهــا
صبرة
كومة
بللا
رطوبة
اصابته السماء
وقع عليه المطر
غش
خدع , والغش ضد النصح
سـ3/حكم الغش :
محرم
سـ4/من صور الغش في البيوع :
1 - في القول : مثل ان يقول هذه السلعة اجود السلع في السوق
2 - في الفعل : التطفيف في المكيال وعدم ايفاء الوزن 
بيع الاطعمة الفاسدة والمعلبات التي انتهت صلاحيتها
3 - السكوت : اخفاء الفساد في السلعة
سـ5/حكم كتمان العيب في السلعة :
محرم
سـ6/من انواع الغش المحرم :
1 - اهمال الاباء تربية اولادهم
2 - ترك نصح المسؤول والسكوت عن بيان الحق
3 - اخفاء العيوب في النكاح عن الزوج او الزوجة
سـ7/من غش الامة :
نشر الفساد بشتى صوره وانواعه
سـ10/حكم بيع الشيء الرديء اذا بينه البائع ولم يكتم عيبه :
جائز
سـ11/من المفاسد التي تترتب على الغش :
1 - ظهور العداوة والبغضاء بين المسلمين
2 - انتشار المكر والخديعة
3 - التساهل في اكل المال بالباطل
4 - الاضرار بالاخرين في اموالهم وانفسهم
5 - انعدام الثقة بين الناس
6 - حلول العقوبات مثل : قلة البركة - شيوع الامراض - عدم استجابة الدعاء
________________________________________
الدرس الثامن : الدرس 10
سـ1/ثلاث صور من الصدقة الجارية :
1 - حفر بئر
2 - نشر العلم
3 - مساعدة اي وقف لاعمال البر
سـ2/حكم تمني الموت :
لا يجوز
________________________________________
الدرس التاسع : الدرس 11
سـ1/التعريف بالراوي النعمان بن بشير :
1 - اسمه :
النعمان بن بشير الانصاري الخزرجي
2 - مناقبه :
*اول مولود في الاسلام من الانصار بعد الهجرة بــ14 شهر
*كان قاضيا في دمشق واستعمله معاوية على الكوفة
3 - وفاته :
توفي سنة 65 هــ
سـ2/معاني الكلمات :
الــكــلــمــة
مــعــنــاهــا
القائم على حدود الله
الامر بالمعروف والناهي عن المنكر
حدود الله
اوامره ونواهيه
الواقع فيها
تارك الواجب ومرتكب المحرم
استهموا
تقاسموا امكنتهم بالقرعة
الخرق
الثقب
اخذوا على ايديهم
منعوهم من خرق السفينة
سـ3/الذي يتصدى لتعليم الناس ودعوتهم وتربيتهم يحتاج الى :
ان يتصف بالرفق والصبر والحلم
سـ4/شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر :
1 - ان يكون الامر عالما بالمعروف والمنكر
2 - ان يعلم ان الشخص قد ترك معروفا , او فعل منكرا
3 - الا يترتب على انكار المنكر منكر اعظم منه
سـ5/ثمرات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر :
1 - الحصول عى الثواب والاجر
2 - نجاة المجتمع من عقوبات الله
3 - توثيق صلة المسلم باخيه المسلم
4 - تحقيق المحبة في الله تعالى
5 - استباب الامن
سـ6/من امثلة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر :
1 - ابلاغ الجهات المختصة عن المنكرات
كالمخدرات و السحر والشعوذة والاختطاف والفساد والغش التجاري
________________________________________
الدرس العاشر : الدرس 12
سـ1/يكون الكسب عبادة يثاب عليها المسلم اذا اجتمع فيه امران :
1 - النية الصالحة , بأن ينوي كسب المال الحلال للإنفاق على نفسه وعلى من تجب عليه
2 - تحري الحلال الطيب وتجنب الحرام الخبيث
سـ2/من المقاصد الحسنة التي ينويها المسلم في كسبه :
ان ينوي الصدقة
سـ3/ما حكم الحلف من غير استحلاف في الامور المهمة اذا اراد الانسان تأكيدها ؟
جائز
سـ4/ماحكم العمل والتكسب ؟
واجب
________________________________________
الوحدة الثالثة : الثقافة الأسلامية
الدرس الاول : العلم ومصادر المعرفة
سـ1/مصادر  المعرفة في  الاسلام :
1 -  الوحي الالهي  :  هو ماجاء به الكتاب الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم
2 -  العقل
3 - الحواس : والمراد به  الحواس الخمسة
سـ2/ مصادر  المعرفة في الفكر  الغربي المعاصر :
1  -  الحس
2 - العقل
سـ3/مفهوم خاطئ للعلم :
هناك من يجعل الحواس المصدر الوحيد للمعرفة 
سـ4/فضل العلم الشرعي :
1 - انه علامة على إرادة الله تعالى الخير للعبد
2 - العلم سبب للرفعة في الدنيا والاخرة
3 - العلم ميراث الانبياء
4 - العلم طريق للجنة
5 - ان الله تعالى امر رسوله صلى الله عليه وسلم بطلب الزيادة من العلم
فقال تعالى : (وقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114) 
6 - العلم لا ينقص بالانفاق منه بل يزيد
سـ5/اداب طالب العلم :
1 - الاخلاص لله
2 - التواضع
3 - التأدب مع المعلم
4 - التثبيت في العلم تعلما وتعليما
5 - محبة العلماء وتقدير جهودهم
سـ6/ثمرات العلم :
1 - العمل بالعلم
2 - خشية الله تعالى
3 - نشر العلم
4 - الخلق  الحسن
سـ7/اهمية العلوم الاخرى :
كل العلوم التي ينتفع بها الناس وتمس حاجتهم اليها , لا شك انها داخلة ضمن مايؤمر بتعلمه
________________________________________
الدرس الثاني : القراءة واهميتها
سـ1/اهمية القراءة :
القراءة طريق معرفة الله عز وجل وما شرع لعباده من العبادات والمعاملات والاخلاق
والاداب , وبالقراءة يتعرف المسلم على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
سـ2/اداب القراءة :
1 - استشارة القارئ من يثق به من العلماء والمتخصصين وسؤالهم
2 - الاخذ بالاسباب التي تعين على التركيز في القراءة ومنها :
*اختيار الاوقات المناسبة
*ان يكون خالي الذهن
3 - التنويع في القراءة بين الكتب العلمية المتخصصة , والكتب الثقافية , والقصص الهادفة والمسلية 
سـ3/لماذا أقرا ؟
القراءة من افضل السبل لتحصيل العلوم والمعارف المختلفة فهي ترفع مستوى الفهم والتفكير لدى الانسان
سـ4/توجيهات حول القراءة الالكترونية :
1 - ان يحدد القارئ عددا من الساعات يخصصه للقراءة
2 - توفير الهدوء والانارة المناسبة
3 - ان يجلس جلوسا صحيا معتدلا
4 - اذا كانت القراءة من جهاز الكمبيوتر فيجعل بينه وبين الجهاز مسافة كافية
سـ5/نماذج من الحرص على القراءة :
اشتهر عبدالرحمن بن ابي حاتم الرازي ( رحمه الله ) صاحب الكتاب العظيم
( الجرح والتعديل ) بملازمته لوالده , وكثرة اخذه عنه 
وكان يقول : (( ربما كان يأكل وأقرا عليه , ويمشي وأقرا عليه , ويدخل البيت 
في طلب شيء وأقرا عليه )) 
سـ6/ثمرات القراءة :
1 - حفظ الوقت فيما يعود على القارئ بالنفع والفائدة
2 - حفظ الجوارح عن اقتراف المحرمات
3 - طريق للفلاح والفوز برضا الله 
4 - النجاح والتوفق العلمي
5 - تقوية المدارك وتوسيعها
6 - اقتداء غيره به
7 - الاجر العظيم اذا نوى بالقراءة وجه الله والدار الاخرة
________________________________________
الدرس الثالث : الوقت واهميته
سـ1/اهمية الوقت :
لعظم منزلة الوقت فقد اقسم الله عز وجل به في القران الكريم 
فقال : (والْعَصْرِ (1إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)
سـ2/خصائص الوقت :
1 - سرعة انقضائه
2 - ان مامضى منه لا يعود ولا يعوض
3 - انه انفس مايملك الانسان
سـ3/اسباب تضييع الوقت :
1 - عدم وضوح الغاية
2 - مرافقة الذين يضيعون اوقاتهم سدى
3 - كثرة الملهيات والمغريات مع ضعف النفس وغلبة الهوى
4 - الجهل بقيمة الوقت
سـ4/من صور حفظ الوقت :
1 - المحافظة على الصلوات في الجماعة والذهاب بدري الى المسجد
2 - خدمة الوالدين
3 - التفكير في مصالح النفس والدين و الوطن
4 - الاجتهاد في الدراسة
5 - البحث عن الرزق والعمل الجاد في تحصيله
6 - الاستزادة من طلب العلم الشرعي وغيره من العلوم النافعة
سـ5/فن ادارة الوقت :
1 - وضع جدول للاعمال
2 - ترتيب الاعمال حسب اهميتها
3 - الحرص على الاستفادة من اوقات الفراغ بأعمال مفيدة
4 - الاستفادة من اوقات الصلوات الخمس في تحديد المواعيد
سـ6/فوائد تنظيم الوقت :
1 - الوصول الى الاهداف التي يتطلع اليها الانسان في حياته العلمية والعملية
2 - حسن الاستفادة من الوقت
3 - البعد عن القلق والاضطراب بسبب تأخير الوقت
4 - عدم فوات الفرص بسبب تضييع الاوقات فيما لا نفع فيه
5 - الاستمتاع بالوقت 
________________________________________
الدرس الرابع : الشباب ومشكلاته
سـ1/صور من حياة الشباب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم :
عتاب أسيد رضي الله عنه جعله النبي صلى الله عليه وسلم اميرا على مكة وعمره 20 سنة
سـ2/ابرز الملامح التي يطلب ان تتميز بها شخصية الشاب المسلم هي :
1 - مع خالقه : بأن يطيعه في امره ونهيه ويرضى بقضائه وقدره
2 - مع نفسه : بأن يستقيم على دين الله ويتصف بالاخلاق الحسنة
3 - مع والديه : بأن يبر والديه ويحسن اليهما
4 - مع اخوته واقاربه : بأن يحبهم في الله حبا صادقا وينصحهم بالمعروف
ويفي بما يعدهم به , ويرفق بهم , ولا يغتابهم , ويعفو عمن اساء اليه منهم ,
ويلتمس العذر المقبول لهم ويدعو لهم
5 - مع مجتمعه : بأن يجتهد في نفع مجتمعه
سـ3/مشكلات الشباب :
1 - المشكلة الاولى : الصحبة السيئة
من نتائجها : المعتقدات والافكار - العمل والسلوك 
2 - المشكلة الثانية : الفراغ
قيمة الوقت في استثماره قال صلى الله عليه وسلم (( نعمتان مغبون فيهما كثير
من الناس : الصحة والفراغ ))
3 - الدخين
4 - المخدرات
5 - التفحيط :
الاثار المترتبة على ذلك :
*تخويف الناس وترويعهم
*اهدار الاموال وتبذيرها
*اشغال الدوريات
*وسيلة لترويج المخدرات
*عقوق الوالدين
6 - التشبه والتقليد : 
مثل : لبس القصير - اطالة الشعر - القزع - ربط الشعر
سـ4/علاج مشكلات الشباب :
1 - ان يعرف دينه ويمثله في سلوكه
2 - توفير فرص العمل للشباب والقضاء على البطالة
3 - غرس الخوف من الله ومراقبته في نفوس الشباب
4 - سد طرق الفساد وسبل الانحراف
5 - توثيق صلة شباب الامة بالعلماء
6 - الحذر من الافكار الهدامة 
________________________________________
الدرس الخامس : الاخوة واختيار الاصحاب
سـ1/معنى الاخوة :
رابطة إيمانية تورث الشعور العميق بالمحبة والتألف
سـ2/صفات من يجب ان تصاحبه :
1 - ان يكون ذو دين وتقوى
2 - ان يكون عاقلا , فلا خير من صحبه الاحمق
3 - ان يكون حسن الاخلاق , فسيء الخلق ضرره اليك واصل
4 - ان يكون صاحب سنة , وإياك صاحب بدعة
سـ3/فضائل الحب في الله :
1 - محبة الله للمتحابين فيه 
2 - المتحابون في الله في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله
3 - الحب من اسباب دخول الجنة
4 - ان الانسان يحشر يوم القيامة مع من احب

سـ5/حقوق واداب الاخوة في الله :
1 - السلام
2 - البشاشة عند اللقاء
3 - الهدية
4 - الدعاء له
5 - اخباره بهذه المحبة
6 - الزيارة
7 - المعونة وقضاء الحاجات
8 - ستر معايبه 
سـ6/ثمرات الاخوة :
1 - تعين على تزكية النفس
2 - حصول الانس وانشراح الصدر
3 - تجعل المسلمين كالجسد الواحد
________________________________________

الدرس السادس : الاستقامة
سـ1/المراد بالاستقامة :
سلوك الصراط المستقيم من غير ميل عنه ويشمل ذلك فعل الطاعات الظاهرة والباطنة
وترك المنهيات الظاهرة والباطنة
سـ2/فضل الاستقامة :
الاستقامة هي سبيل الحياة السعيدة في الدنيا , فيها طمأنينة القلب وطيب النفس وراحة الضمير
سـ3/اهمية الاستقامة :
1 - انها تحقق العبودية لله تعالى التي هي الغاية من خلق الجن والانس
2 - ان الله تعالى امر بها رسوله صلى الله عليه وسلم ومن كان معه
3 - ان الرسول صلى الله عليه وسلم امر بها امته
4 - انها الجامعة للدين
5 - انها واجبة على جميع الناس
سـ4/اسباب الاستقامة ووسائل الثبات عليها :
1 - هداية الله لعبده وتوفيقه لطاعته
2 - الاخلاص لله تعالى , ومتابعه رسوله صلى الله عليه وسلم
3 - الاستغفار والتوبة
4 - محاسبة النفس
5 - فعل الطاعات وترك المحرمات
6 - الحذر من اتباع خطوات الشيطان
7 - طلب العلم الشرعي
8 - الصحبة الصالحة
9 - الدعاء
سـ5/ثمرات الاستقامة :
1 - طمأنينة القلب وانشراح الصدر
2 - عمارة الاوقات
3 - تنزل الملائكة عليه عند الموت , او عند خروجهم من قبورهم , يبشرونهم بحسن عاقبتهم
4 - وعد الله المستقمين على طاعته ان يذيقهم في الجنة ماتشتهيه انفسهم
5 - صلاح المجتمع والترابط والتلاحم بين افراده
________________________________________
الدرس السابع : الدعوة الى الله
سـ1/اهمية الدعوة الى الله :
1 - امر الله تعالى بها هذه الامة
2 - وصف امة محمد صلى الله عليه وسلم بخير الامم لقيامها بهذه الشعيرة العظيمة
3 - انها وظيفة الانبياء والمرسلين عليهم السلام
سـ2/غاية الدعوة الى الله :
1 - ابلاغ الرسالة واداء الامانة
2 - السعي الى هداية الناس وإخراجهم من الظلمات الى النور
سـ3/منهج الدعوة :
للنبي صلى الله عليه وسلم منهج فريد في الدعوة الى الله يتمثل في :
1 - البدء بالدعوة لأهم امور الدين
2 - البدء بدعوة اقاربه
3 - الاسرار بالدعوة في وقت ضعف الاسلام وقلة الاتباع
4 - الحكمة في دعوة الناس
5 - القدوة الحسنة
6 - بذل المال الكثير رغبة في تأليف قلوب الناس
سـ4/وسائل الدعوة :
1 - الدعوة العامة
2 - الدعوة في المواسم وتجمعات الناس
3 - الدعوة عن طريق الرسائل
4 - الدعوة بالمال
5 - الدعوة الى الله عبر شبكات التواصل الاجتماعي
ومن التوجيهات بهذا المجال :
*احتساب الاجر في نشر الحق
*ان يكون المشارك مؤهلا علميا
سـ5/صفات الداعية :
1 - لين الكلام وعذوبة المنطق
2 - التبسم وطلاقة الوجه
3 - العفو والاحسان
سـ6/ثمرات الدعوة الى الله :
1 - عظم اجر الداعي الى الله
2 - الدعوة الى الله سبب صلاح المجتمعات
3 - الدعوة الى الله سبب اجابة الدعاء
4 - الدعوة الى الله سبب لثبات صاحبها على الحق والهدى
________________________________________

الدرس الثامن : الصدق والكذب
سـ1/تعريف الصدق :
مطابقة الخبر للواقع
سـ2/حكم الصدق :
الصدق واجب في الاقوال والافعال والمقاصد 
قال تعالى : ((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) 
سـ3/مكانة الصدق :
للصدق مكانة عظيمة في الاسلام فهو اساس الايمان ومنبع الاخلاق الفاضلة 
وتتجلى مكانة الصدق فيما يلي :
1 - ان الله تعالى وصف به نفسه
2 - ان صدق الحديث من المقومات الاساسية في بعثة الانبياء عليهم السلام
3 - ان الله تعالى دعانا الى الاقتداء بأوليائه , لاتصافهم بالصدق
سـ4/فضائل الصدق :
1 - انه يهدي صاحبه لكل خير ويوصله الى منازل الابرار
2 - انه ينفع صاحبه يوم القيامة ويكون سبب لدخول الجنة
3 - انه علامة حسن العافية في الاخرة
سـ5/انواع الصدق :
1 - الصدق في الارادة والنية :
وهو حقيقة الاخلاص فالمسلم في اقواله وافعاله يبتغي وجه الله ويرجو ثوابه
2 - الصدق في القول :
وحقيقته ان لا يحدث المرء بغير الحق وان لا يخبر بغير الواقع
مثال : الصدق في نقل الاخبار
3 - الصدق في الوعد :
فإذا وعد احد انجز وعده , لانه إخلاف الوعد من علامات النفاق
4 - الصدق في المعاملات التجارية بين الناس
سـ6/ثمرات الصدق :
1 - انه يورث راحة البال وطمأنينة النفس
2 - ان الصدق منجاة لصاحبه من الهلاك في الدنيا والاخرة
3 - ان من تحلى بالصدق احبه الناس
4 - انه سبب للبركة وزيادة الخير
سـ7/تعريف الكذب :
قصد الاخبار عن الشيء بخلاف ماهو عليه
سـ8/حكم الكذب :
الكذب محرم , واعتياده من كبائر الذنوب ومن علامات النفاق
والدليل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( اية المنافق ثلاث اذا احدث كذب , واذا وعد اخلف , واذا اؤتمن خان ))
واما الكذب للإصلاح بين الناس فهو مباح
والدليل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمي خيرا ))
سـ9/خطورة الكذب :
1 - انه من ابرز خصال المؤمنين
2 - انه يهدي الى الفجور , والفجور يهدي الى النار
3 - من تكرر منه الكذب حتى صار عنده عادة , كتب عند الله في صحائف الكذابين
4 - الكاذب يبغضه الرسول صلى الله عليه وسلم
سـ10/اعظم الكذب :
1 - الكذب على الله في تحريم حلال او تحليل حرام , او القول على الله بغير علم
وهو اعظم الكذب
2 - الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم
3 - الكذب على العلماء
4 - الكذب في الرؤيا المنامية
5 - شهادة الزور , وهي من اشد انواع الكذب
6 - اليمين بالغموس وهو :
ان يحلف على شيء عالما عامدا وهو كاذب في ذلك
سـ11/من صور الكذب :
1 - الكذب في البيع والشراء
2 - الكذب في المطالبات والخصومات
3 - اظهار الفقر والحاجة لسؤال الناس واستعطافهم مع استغنائه عن ذلك
4 - نقل الاخبار مع العلم بكذبها
5 - اختلاق القصص والاخبار التي لا أصل لها لااضحاك الاخرين او لملء الفراغ
سـ12/الوسائل المعينة على التخلص من الكذب :
1 - الاستعانة بالله تعالى
2 - استشعاره ان الكذب قد يكون سبب في عدم ثقة الناس فيما ينقله من اخبار
3 - ان يتجنب مجالسة الكذابين
4 - تذكره سوء خاتمه الكاذب , بأنه يكتب عند الله في صحائف الكذابين
5 - مراقبة الله , وتذكيره بأن الملائكة تكتب عليه كل ماينطق به
سـ13/اثار الكذب :
1 - القلق والاضطراب
2 - مشابهة المنافقين في اخلاقهم
3 - قلب الحقائق
4 - انعدام الثقة بين الناس
5 - سبب لاستحقاق العذاب في الاخرة
سـ14/عقوبة الكذاب :
اذا ترتب على كذب الانسان إسقاط حق او إثبات باطل وجب على ولي الامر معاقبته 
وذلك كشهادة الزور , فمتى ثبت عند القاضي عن رجل انه شهد زورا عمدا وجب عليه
تعزيره بأتفاق الفقهاء , اما نواع التعزير ومقداره فأنه مفوض الى رأي القاضي إن شاء جلده , وان شاء حبسه , او شهر به
________________________________________
الدرس التاسع : ذكر الله تعالى
سـ1/ذكر الله هو :
مايجري على اللسان والقلب من تسبيح الله وحمده والثناء عليه وقراءة كتابه ودعائه
وتنفيذ اوامره والتفكر في الائه ومخلوفاته
سـ2/فوائد ذكر الله :
1 - سعادة القلب
2 - ذكر الله من افضل الطاعات
3 - الذاكرون الله تعالى هم اهل الانتفاع باياته
4 - انه حصن حصين
5 - انه يحط الخطايا ويذهبها
6 - انه يجلب الارزاق العاجلة والاجلة للفرد والامة
7 - انه افضل الاعمال وازكاها عند الله
سـ3/انواع ذكر الله :
1 - الذكر باللسان , وهو انواع :
*قراءة كتاب الله
*التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير
*الدعاء
2 - التفكر في مخلوقات الله بالقلب 
3 - عمل الطاعات المختلفة 
من الصلاة والصيام وبر الوالدين وصلة الارحام
سـ4/اوقات ذكر الله :
1 - الذكر المطلق ( ليس له وقت محدد )
وهذا في جميع الاوقات ماعدا مايمنتع فيه الذكر كاماكن  قضاء الحاجة
2 - الذكر المقيد ( في وقت محدد )
مثل اذكار الصباح والمساء ودخول المنزل ودخول المسجد والخروج منهما
سـ5/امثلة للاذكار المشروعة :
1 - اذكار الصباح والمساء
2 - سيد الاستغفار
3 - الاذكار المشروعة عقب الصلاة
________________________________________
الدرس العاشر : الصحة والمحافظة عليها
سـ1/مفهوم الصحة :
حالة الكفاية البدنية والعقلية والاجتماعية الكاملية , وليست مجرد الخلو من الامراض او العجز
سـ2/وسائل الحفاظ على الصحة :
1 - التوسط في الطعام والشراب
2 - العناية بالنظافة فهي اساس في حفظ الصحة
3 - ممارسة الرياضة
4 - البعد عما يجلب للجسم الافات والعلل والامراض كالفواحش والمخدرات
سـ3/الوقاية من الامراض :
1 - تقليل الدهون في الغذاء
2 - الابتعاد عن التدخين
3 - ممارسة الرياضة
4 - اجراء الفحوصات الطبية دوريا
5 - انتظام النوم
6 - الاستقرار النفسي
7 - ترشيد استهلاك الادوية
8 - التقليل من شرب القهوة والشاي
9 - تقوية مناعة الجسم
سـ4/العوذة الشرعية :
وهي : الايات القرانية والاذكار النبوية التي يقرؤها المسلم ليحفظه الله من الشرور والافات
ويكون ذلك بــ :
1 - قراءة القران الكريم
2 - قراءة الاذكار الشرعية
3 - دعاء الله تعالى والاكثار من الاستغفار
سـ5/الصحة النفسية هي :
حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا واجتماعيا , لا مجرد انعدام المرض او العجز
سـ6/اسباب الامراض النفسية :
1 - البعد عن الله : بفعل المنهيات وترك الواجبات
2 - الاستسلام للشكوك  والهواجس والانقياد لها
3 - نظر الانسان لمن هو اعلى منه في امور الدنيا
4 - الغضب
سـ7/علاج الامراض النفسية :
1 - دوام ذكر الله على كل حال
2 - اعتماد القلب على الله والتوكل عليه وحسن الظن به
3 - الدعاء بالادعية النبوية المتضمنة طلب صلاح الامور كلها
4 - الاحسان الى الخلق بانواع الاحسان والنفع لهم بما يمكن
5 - تخليص القلب من الصفات المذمومة كالحسد والبغضاء والغل
6 - ترك ما لا خير فيه من فضول النظر والكلام
7 - الانشغال بالعلوم النافعة او الاعمال المفيدة
8 - الاهتمام بعمل اليوم الحاضر وعدم التفكير في المستقبل
9 - نسيان مامضى عليه من المكاره
سـ8/الاكتئاب هو :
هبوط نفسي بالغ الشدة , يخيل للمرء المصاب به انه فاشل في كل شيء وغير نافع لاي شيء
سـ9/انواع الاكتئاب :
1 - اكتئاب خفيف : 
ومن علاماته : عدم المبالاه تجاه اي امر , والحزن العبوس , والتشاؤم , وفقدان الثقة
بالنفس
2 - اكتئاب حاد :
ومن علاماته : اضطراب المزاج , واضطراب نمط  النوم
3   -  اكتئاب ذهولي حاد :
ومة علاماته : رفض المريض الاختلاط بالاخرين و العزلة الشديدة , والشعور بالاسى
والقهر واحتقار الذات وفقد الشعور بالواقع
________________________________________
الدرس الحادي عشر : التدخين
سـ1/مكونات الدخان :
1 - النيكوتين : المادة الفعالة والمسببة للادمان وتسبب سرطان الفم والقرحة وغيره
2 - القطران : مادة لزجة ذات لون بني وهي اكبر مادة تسبب السرطان والتهاب الشعب الهوائية 
3 - اول اكسيد الكربون : وهو غاز سام لا لون وله ولا رائحة يؤدي الى نقص الاكسجين
سـ2/حكم شرب الدخان ,, الدليل :
محرم
قال الله تعالى : ((يسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ))
((وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ))
سـ3/حكم بيع الدخان ,, والدليل :
بيع الدخان محرم 
قال الله تعالى : ((وتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ))
سـ4/اضرار التدخين :
1 - الاضرار الدينية
*فعل المحرم وكسب السيئات
*التكاسل عن الطاعة والعبادة ولا سيما صيام شهر رمضان
*إيذاء الملائكة والمصلين برائحته الكريهة
2 - الاضرار الاجتماعية
*إيذاء الاخرين برائحته ولا يسما الزوجة والاولاد
*يسبب نفرة الناس من مجالسته
3 - الاضرار الدينية
*تبذير المال وانفاقه بغير محله
*تسببه في الحرائق
*تكليف الحكومة نفقات باهظة في علاج المدخنين
4 - الاضرار التربوية
5 - الاضرار الصحية 
*جلطة الدماغ والقلب
*سرطان الفم واللسان والبلعوم
*السل والالتهاب الرئوي
*تقلب المزاج
*تكدس السموم في الكبد
سـ5/اسباب الوقوع في التدخين :
1 - ضعف الايمان
2 - وسوسة الشيطان
3 - غلبة الهوى
4 - الجهل إما بحكمه او ضرره
5 - صحبة المدخنين
6 - الدعاية القوية
7 - ضعف الشخصية
8 - التقليد الاعمى للمدخن
9 - الرغبة في تجريب شرب الدخان
10 - التفكك الاسري
11 - عدم النصيحة للمدخنين
12 - بيعة وسهوله الوصول له ورخص ثمنه
سـ6/الوسائل المعينةعلى ترك التدخين :
1 - استشعار المسلم بان هذا الفعل محرم
2 - الاستعانة بالله
3 - تذكر الاضرار والامراض الناجمة عن شربه
4 - العزيمة الصادقة
5 - ترك مصاحبة المدخنين
6 - زيارة جمعيات مكافحة التدخين
7 - عدم الالتفات لدعوى عدم إمكانية تركه
8 - ملء الوقت بالمفيد وإشغال النفس بالنافع
9 - الاقلاع عنه فورا قبل تمكنه
10 - الصبر عن التدخين
سـ7/التدخين القسري هو :
استنشاق الدخان المنبعث من افواه المدخنين
سـ8/اضرار الدخين القسري :
1 - إيذاء الناس بغير حق
2 - اشد خطورة من التدخين
3 - خطره خفي ولا يدركه كثير من الناس
4 - تلويث الهواء وتعكيره
5 - تشتد خطورته على الاطفال لان اعضائهم في طور النمو
سـ9/طرق الوقاية من اضرار التدخين القسري :
1 - عدم التدخين في اماكن مغلقة
2 - تجنب التدخين في المنزل
3 - تجنب التدخين في السيارة
4 - الابتعاد عن الاماكن التي يكثر بها المدخنون
5 - تطبيق الانظمة واللوائح التي تمنع من التدخين في اماكن العمل
سـ10/فوائد ترك التدخين :
1 - طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في اجتناب المحرمات
2 - المحافظة على الصحة العامة
3 - المحافظة على الاموال وصرفها في المكان الصحيح
4 - تحسين العلاقات مع افراد الاسرة ومع الناس
5 - زيادة الانتاجية في العمل
6 - انفتاح الشهية وارتفاع كفاءة حاستي التذوق والشم
7 - المحافظة على نظافة الانسان والملابس والبعد عن الرائحة الكريهة
8 - القدرة على القيام بالواجبات الاسرية والاجتماعية
________________________________________
الدرس الثاني عشر : الجود والإيثار
سـ1/المراد بالجود :
بذل ماينبغي من الخير بغير عوض
سـ2/انواع الجود :
1 - الجود بالنفس جهادا في سبيل الله لإعلاء كلمته
2 - الجود بالعلم , بتعليم الناس ونصحهم
3 - الجود بالمال , يصل به رحما او يساعد به محتاجا
4 - الجود بالجاه , كالشفاعة لاصحاب الحاجات وذوي الحقوق
سـ3/من صور الجود :
1 - الجود بالعلم
2 - الجود بالمال
3 - الجود بالوقت والراحة
سـ4/المراد بالإيثار :
جود المرء بالشيء لغيره وتقديمه على نفسه مع الحاجة اليه ابتغاء وجه الله
سـ5/انواع الإيثار :
1 - الإيثار بالنفس , وهو جود المرء بحياته لاجل بقاء غيره ممن بقاؤه اشد نفعا للمسلمين
2 - الإيثار بالمال , جود المرء بالمال لغيره مع حاجته اليه
________________________________________
الدرس الثالث عشر : اداب التعامل مع التقنية
سـ1/اهم الخدمات التي تقدمها الشبكة العنكبوتية :
1 - نشر المعلومات وتلقيها 
2 - انشاء المواقع العامة والمنتديات
3 - خدمة البريد الالكتروني
4 - إجراء المحادثات
5 - التجارة الالكترونية ( التسوق عبر الانترنت )
6 - التعرف على الاخبار العالمية والمحلية
7 - الاستماع للمحاضرات والخطب والدروس التعليمية
8 - الاطلاع على مقاطع الفديو المتنوعة عن طريق اليوتيوب
سـ2/اداب التعامل مع الشبكة العنكبوتية :
1 - مراقبة الله تعالى اثناء التصفح
2 - وضوح الاهداف التي من اجلها نتصفح الانترنت
3 - استشعار المسلم ان هذه الشبكة من مصادر تلقي المعلومات
4 - استشعار المسلم مسؤوليته في نشر الاخلاق الفاضلة
5 - استشارة اهل العلم والفضل
6 - البعد عن المواقع التي تتضمن انحرافات عقدية او فكرية
7 - الحذر من تكوين علاقات محرمة
8 - الحذر من الاضرار الصحية والنفسية
9 - التثبت في نقل المعلومة قبل نشرها
سـ3/سلبيات التقنية :
1 - العزوف عن اقتناء الكتب العلمية ومطالعتها
2 - ضياع كثير من الاوقات في تصفح المواقع والمنتديات
3 - الانحراف في الفكر والسلوك بسبب التواصل مع شخصيات غير مستقيمة
4 - التقصير في طاعة الوالدين 
________________________________________
الدرس الرابع عشر : الحركة الصهيونية
سـ1/تعريف الصهيونية :
حركة سياسية عنصرية يهودية عالمية منظمة , تسعى لتهجير يهود العالم الى فلسطين ,
ليتسنى لها من خلال التوسع الإقليمي تحقيق أهدافها في المشرق العربي
سـ2/نشأة الصهيونية :
الصهيونية حركة حديثة نشأت في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي 
حين عقد الزعيم الصهيوني هرتزل المؤتمر الصهيوني الاول في مدينة 
بال بسويسرا عام 1897 م - 1315 هــ , ولكن جذورها التاريخية تعود
الى القرن الثامن عشر الميلادي حيث قامت عدة محاولات للعودة الى فلسطين
وإقامة دولة يهودية ومن اهم تلك المحاولات :
1 - دعوة المفكرين اليهود الى العمل من اجل العودة الى فلسطين واستعمارها
2 - قيام الزعماء اليهود بحركات الاستيطان في فلسطين
حتى توجت تلك المحاولات بظهور الحركة الصهيونية بصورة رسمية
سـ3/تاريخ الصهيونية :
بدا ظهور الصهيونية الحديثة في القرن السابع عشر الميلادي ، وفي القرن التاسع عشر ظهرت الصهيونية علنا الى العالم كحركة سياسية تدعو الى تجميع اليهود في وطن خاص بهم ، وظهر هرتزل كزعيم لهذه الحركة ، وبقيادته عقد مؤتمر بال في سويسرا عام 1897م
سـ4/اسس الفكر الصهيوني :
1 - زعم اليهود انهم شعب الله المختار ، وان ارواح بني اسرائيل جزء من الله ، والارواح الاخرى ارواح شيطانية
2 - زعم اليهود ان الدنيا ملك للإسرائيلي ، ومن حقه ان يتسلط وتكون له السيادة على العالم ، لكونه من الشعب المختار
3 - اعتقاد اليهود ان فلسطين هي الهدف الاساس لهم ، وهي المنطلق الذي تبدا منها سيطرتهم على العالم ، ففيها يجب ان تقوم دولتهم ؛ لانها ارض الميعاد
4 - اعتقاد اليهود انهم يمثلون شعبا واحدا في شتى انحاء العالم، ينتمي الى اصل واحد ، وان هذا الاصل مرجعه الى ارض فلسطين ، ومن ثم يجب اعتبار يهود العالم اعضاء في الجنسية الاسرائيلية
سـ5/اهداف الحركة الصهيونية :
1 - اثارة الروح القتالية عند اليهود
2 - اشعال نار الخصومة الحاقدة بين القوى لتتصارع
3 - اقامة حكومتهم على ارض الميعاد التي تمتد من نهر النيل الى نهر الفرات
سـ6/قرارات مؤتمر بال في سويسرا :
1 - وضع برنامج الحركة الصهونية التي تتمثل في استعادة ارض مملكة اسرائيل لحدودها التاريخية
2 - وضع اسس المنظمة الصهونية العالمية
3 - اوصى المؤتمر بالتدابير التالية لتحقيق الاهداف الصهيونية :
*تنمية حركة الاستعمار اليهودي
*ايقاظ الوعي القومي بين يهود العالم
*القيام بالسعي لدى الحكومات المختلفة لتأييد كفاح اليهود لتحقيق اهداف الحركة
*تنظيم العناصر اليهودية
4 - في هذا المؤتمر وضع شعار العلم اليهودي ، والنشيد القومي اليهودي وغيره
5 - بروتوكولات حكماء صهيون وهي : مقررات سرية تسعى لتحقيق سيطرة اليهود على العالم
سـ7/تستمد الصهيونية في تسويغ احتلالها لفلسطين على حقوق اخترعها اليهود ، واهم هذه الحقوق :
1 - الحق الديني : ومضمونه الوعد الالهي لانبياء بني اسرائيل عليهم السلام بتمليكهم ونسلهم مابين النيل الى الفرات
وهذا الحق المزعوم باطل ؛ لان العهد القديم قد ثبت تحريفه فلا يستبعد ان تكون هذه الوعود من التحريف الذي وقع فيه ، ثم ان هذه الوعود - اذا كانت صحيحة - مشروطة بطاعة الله ، وهم قد عصوه وخالفوا امره
 2 - الحق التاريخي : ومضمونه ان استيطان اليهود القدماء فلسطين ، واقامة كيان سياسي فيها ، وهذا الحق المزعوم باطل لما يأتي : 
*ان العرب اول من استوطن فلسطين ، ولم ينقطع وجودهم على مر التاريخ الى يومنا هذا 
* ان فلسطين قد تعاقب على حكمها عدة دول : المصريون والعراقيون والفرس واليونان والرومان ، وحكم اليهود ضمن هذه الدول وقد استقر الامر فيها للمسلمين
سـ8/الحركات الهدامة التي استخدمتها الصهيونية :
استخدمت المؤسسات ومن ابرزها :
1 - الماسونية
منظمة يهودية سرية تعمل في خفاء على تحقيق مصالح اليهود الكبرى والماسونية كلمة خداعة توهم السامعين بأنها مهنة شريفة ، حيث ان معناها  ( البناؤون الاحرار ) وشعارها ( الحرية والإخاء والمساواة )
2 - بناي باث
ويقصد بها ابناء العهد وقد اسست هذه الجمعية سنة 1834 في امريكا
3 - نوادي الليونز العالمية 
معنى الليونز : الاسود ، وهي نواد ماسونية مركزها امريكا ولها عملاء سريون في جميع انحاء العالم
4 - نوادي الروتاري
وقد اسست سنة 1905 في شيكاغو بامريكا ثم امتدت الى جميع انحاء العالم
سـ9/اثار الصهيونية على العالم الاسلامي :
1 - احتلال فلسطين التي تحوي المسجد الاقصى ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم
واولى القبلتين وثالث المسجدين الشريفين
2 - قتل وتشريد شعب فلسطين
3 - احتلال بعض المناطق العربية الاخرى كالجولان وجنوب لبنان
4 - انتشار الامراض والمخدرات في البلاد الاسلامية
سـ10/موقف المسلم من الصهيونية :
1 - تفنيد ادعاءات الصهيونية حول احقية اليهود في فلسطين
2 - السعي في مناصرة الشعب الفلسطيني
3 - ان تسعى الدول على الاخذ باسباب القوة ؛ المادية والمعنوية حتى تسلم من تسلط اعدائها من الصهاينة وغيرهم
________________________________________
0556941949
________________________________________
ملخصات اخرى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص مادة التفسير - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة اللغة العربية - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات - أول ثانوي - المستوى الثاني