ملخص مادة الحاسب وتقنية المعلومات - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة الحاسب وتقنية المعلومات - أول ثانوي 
 المستوى الثاني
الوحدة الاولى : مقدمة في البرمجة
سـ1/مفهوم البرمجة :
مجموعة من الاوامر تكتب بلغة معينة يفهمها جهاز الحاسب الالي
سـ2/المبرمج هو :
من يكتب البرنامج
سـ3/مهمات المبرمج :
1 - فهم المشكلة
2 - تحليل المشكلة
3 - كتابة سلسلة من الاوامر
4 - اختبار البرنامج 
5 - التاكد من صحه عمله
سـ4/عند التاكد من صحة البرنامج يحول :
البرنامج الى صيغة تنفيذية تمثل الشكل النهائي الذي يحتوي على الواجهة التي يراها المستخدم
سـ5/مستخدم البرنامج سوف تظهر له :
واجهة البرنامج ولن تظهر له الاوامر التي كتبها المبرمج
سـ6/طرق حصول الافراد والشركات على البرامج :
1 - شراء برنامج جاهز ( مكتوب سابقا )
2 - تطوير برنامج جديد خاص بالشركة او الفرد
سـ7/اهم الاوامر في اي برنامج :
1 - الإدخال : هي عملية استقبال البيانات التي سوف يعالجها البرنامج 
2 - الإخراج : وهي عملية عرض المعلومات التي نتجت عن تنفيذ البرنامج
3 - الحساب : وهي العمليات الحسابية التي ينفذها البرنامج
4 - التحقق من الشرط : وهي عملية التحقق من صحة شرط ما وتنفيذ بعض الاوامر بناء على مصداقية الشرط
5 - التكرار : وهي عملية تكرار مجموعة من الاوامر
وتسمى اوامر الحساب والتحقق من الشرط والتكرار بعمليات المعالجة
سـ8/اهمية البرمجة :
ان جهاز الحاسب الالي دون برمجة لافائدة منه اطلاقا , لان البرامج هي التي تخبر الجهاز بما عليه القيام به وكيفية القيام بالعمل
سـ9/امثلة على اجهزة ونظم تعمل باستخدام برامج خاصة بها :
1 - في المنزل : الثلاجة - الجوال - الساعة - التلفزون
2 - في الشارع : اشارة المرور - السيارات - الصرافات
3 - في المستشفى : الاجهزة الطبية المختلفة - نظام المواعيد وملفات المرضى
4 - في المحلات : نظام البيع - قارئ الاكواد
سـ10/البرنامج هــو :
سلسلة من الاوامر مكتوبة بلغة برمجة معينة تكتب لتنفيذ مهمة محددة في جهاز الحاسب
سـ11/مفهوم لغة الالة :
هي اللغة التي ينفذها الحاسب مباشرة وهي مجموعة من التعليمات تنفذ مباشرة من قبل وحدة المعالجة المركزية للحاسب ( CPU )
سـ12/تكتب مجموعة من التعليمات لتنفيذ :
مهمة محددة للغاية , وتكتب كافة برامج الحاسب بلغات متعددة ومختلفة 
سـ13/تترجم لغة الالة بواسطة :
برنامج المترجم
سـ14/تنقسم لغة البرمجة الى :
1 - لغات منخفضة المستوى , وتنقسم الى :
*لغة الالة
*لغة التجميع
2 - لغات عالية المستوى , وتنقسم الى :
*لغة البرمجة الإجرائية
*لغة البرمجة بالكائنات
سـ15/مفهوم اللغات المنخفضة المستوى :
هي اللغات القريبة جدا من جهاز الحاسب تظهر التركيب الداخلي للحاسب
سـ16/تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى الى :
1 - لغة الالة :-
تكتب الاوامر في لغة الالة على شكل سلسلة من الارقام الثناية ( الصفر والواحد ) , حتى يفهمها جهاز الحاسب الالي مباشرة , وترمز كل مجموعة من الارقام الى عملية محددة يسيرة يمكن للحاسب تنفيذها , وتتعامل مباشرة مع ماهو مخزن في الذاكرة الرئيسية للجهاز
2 - لغة التجميع :-
هي اختصار للغة الالة , حيث تكتب الاوامر على هيئة اختصارات مفهومة باللغة الانقليزية يسهل تذكرها ويوجد مترجم يحول اوامر لغة التجميع الى الصفر والواحد حتى يفهمها الجهاز وتنفيذها , وتتعامل اوامر لغة التجميع مع مكونات جهاز الحاسب الداخلية مباشرة
سـ17/مفهوم اللغات العالية المستوى :
هي لغة برمجة تخفي تفاصيل تركيب الحاسب الداخلية عن المبرمج , ولاتتوافق اوامر اللغات عالية المستوى وتعليماتها مع التركيب الداخلي للحاسب , وتعد هذه اللغات العالية المستوى اسهل من اللغات منخفضة المستوى
سـ18/تنقسم لغات البرمجة عالية المستوى الى :
1 - لغة البرمجة الإجرائية :-
تعتمد على قيام المستخدم بكتابة البرنامج منفصلا اجراء بعد اجراء ومن ثم تحديد التعليمات التي تؤدي الى قيام الحاسب بالمهام المطلوبة للبرنامج خطوة بعد خطوة , وفي هذه اللغات تجمع الاوامر التي تنفذ مهمة واحدة تحت اجراء واحد يعطى اسما معينا , ثم في كل مرة نريد تنفيذ هذه المهمة يستدعى هذا الاسم الذي اخترناه بدلا من كتابة جميع هذه الاوامر , وتمتاز البرامج المكتوبة باللغات الاجرائية بانها قصيرة وسهلة القراءة والفهم
*امثلة :-
أ - لغة بيسك : وهي من اسهل اللغات من حيث التعليم والاستخدام , وقد طورت عام 1964م وانتشرت بشكل واسع في الثمانينيات من القرن السابق , وتم تطوريها حاليا للغة فيجول بيسك التي صارت تصنف ضمن لغات البرمجة بالكائنات.
ب - لغة سي : وهي لغة برمجة عامة طورت عام 1973م وتستخدم لكتابة برمجيات نظم التشغيل كما تستخدم لكتابة تطبيقات مختلفة اخرى 
2 - لغة البرمجة بالكائنات :-
وتسمى ايضا البرمجة بالعناصر , وفي هذه اللغات تجمع البيانات مع الاوامر الخاصة بها تحت كائن واحد , ويعطى اسما معينا , ويمكن استخدامها للتعديل فيها , لذا فإن البرمجة بالكائنات لاتتطلب من المستخدم كتابة البرنامج على شكل خطوات اجرائية محددة او كتابة اوامر وتعليمات متتابعة وانما يستخدم جهاز الفأرة باختيار وتحريك وتجميع كائنات البرنامج
*امثلة :-
أ - لغة سي سي بلس : وهي امتداد للغة سي الاجرائية وقد طورت عام 1979م ولكن اضيف عليها بعض الخصائص الجديدة والبرمجة بالعناصر وتمتاز هذه اللغة بانها يمكن استخدامها للبرمجة الاجرائية او البرمجة بالعناصر
ب - لغة جافا : وهي لغة برمجة بالعناصر اي ان جميع البرامج بهذه اللغة تستخدم العناصر 
وجميع هذه اللغات عالية المستوى يجب تحويلها الى لغة الالة حتى يتم تنفيذها بالحاسب الالي حيث ان لكل لغة مترجما خاصا يقوم بتحويلها للغة الالة

________________________________________
الوحدة الثانية : صياغة حل المسائل
سـ1/الهدف من تعلم صياغة حل المسائل :
1 - القدرة على كتابة برامج للحاسب
2 - التخطيط لحياتك اليومية
3 - القدرة على التفكير لحل المشكلات
سـ2/خطوات حل المسأل :
1 - صياغة حل المسألة :-
وهو تحديد الخطوات اللازمة لضمان الوصول للحل الصحيح , وخطواته هي :
*فهم المسألة وتحديد عناصرها
*كتابة الخوارزم والخطوات المنطقية للحل
*التمثيل البياني للخوارزم عن طريق مخططات الانسياب
2 - كتابة البرنامج وتنفيذه :-
وتتكون هذه المرحلة من ثلاث خطوات اساسية :
*كتابة البرنامج
*ترجمة البرنامج
*اختبار البرنامج
سـ3/لايمكن للمء حل مسألة مالم :
يكن متأكدا من فهمها بشكل كامل 
سـ4/العناصر الاساسية لحل المسألة هي :
1 - مخرجات البرنامج : هي النتائج والمعلومات المراد التوصل اليها عند حل المسألة
2 - مدخلات البرنامج : هي المدخلات والبيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج والمخرجات
3 - عمليات المعالجة : وهي العمليات الحسابية والخطوات المنطقية التي نقوم بإجرائها على مدخلات البرنامج حتى تؤدي في النهاية الى المخرجات والنتائج
سـ5/نفترض اننا نريد حساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول والعرض , حلل عناصر المسالة اذا علمت ان مساحة المستطيل = الطول × العرض :
1 - المخرجات : مساحة الطول
2 - المدخلات : الطول والعرض
3 - عمليات المعالجة : قانون مساحة الطول
سـ6/نبذة عن الخوارزمية :
مفهوم الخوارزمية : هي مجموعة من الاوامر المكتوبة بصورة واضحة ومسلسلة ومترابطة منطقيا لحل مسألة.
مشتقة من اسم عالم الرياضيات المسلم ابو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي المتوفى سنة 825م وصاحب كتاب ( الجبر والمقابلة ) وهو اول من استعمل الطريقة الخوارزمية لحل المعادلات الجبرية
سـ7/اكتب الخطوات الخوارزمية لقراءة عدد وتحديد ما إذا كان سالبا او موجبا :
1 - ادخل العدد ( A )
2 - اذا كان العدد 0 > (A) , اطبع عبارة ( العدد سالب ) وانتقل للخطوة 5
3 - اذا كان العدد 0 < (A) , اطبع عبارة ( العدد موجب ) وانتقل للخطوة 5
4 - اطبع عبارة ( العدد مساو للصفر )
5 - النهاية
سـ8/اكتب الخطوات الخوارزمية لإيجاد مجموع الاعداد من 1 الى 10 :
1 - ضع قيمة 1 = ( S ) , المجموع 0 = ( M )
2 - اضف ( S ) على ( M ) اي : S + M = M
3 - قم بزيادة س بواحد صحيح اي : 1 + S = S
4 - اذا كانت  S ) > 10 ) اطبع ( M ) وتوقف
5 - ارجع الى خطوة رقم 2
سـ9/خواص الخوارزمية السليمة :
1 - ان تكون كل خطوة معرفة جيدا ومحددة بعبارات دقيقة
2 - ان تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات
3 - ان تؤدي العمليات في مجملها الى حل المسألة
سـ10/هل تتبع الخوارزمية التالية الخواص السليمة للخوارزمية مع ذكر السبب :
a/لحساب وزنك المثالي بالكيلوجرام
1 - احسب الوزن المثال  Y ) = X - 100 ) 
2 - اطبع ( Y )
الحل : الخطوات الخوارزمية بمجلها لا تؤدي الى حال المسألة من المفترض اضافة الخطوة التالية في البداية :
1 - ادخل قيمة الطول ( X ) بالسنتيمتر
------------------------------
b/لعرض التخصصات الجامعية المناسبة لك بناء على تخصصك بالمرحلة الثانوية ( علمي - ادبي )
1 - ادخل التخصص ( X )
2 - اطبع عبارة ( علوم الحاسب والمعلومات - العمارة والتخطيط - علوم الاغذية والزراعة - العلوم الهندسية - كليات صحية ) ثم توقف
3 - اطبع عبارة ( الاداب - التربية - اللغة العربية - اللغات والترجمات - الحقوق - السياحة والاثار ) ثم توقف
الحل : الخطوات الخوارزمية بمجلها لا تؤدي الى حل مسألة , من المفترض اضافة عبارة ( اذا كان التخصص ( X ) = علمي ) في بداية الخطوة الثانية
سـ11/مخططات الانسياب هي :
تمثيل بياني او رسمي للخطوات الخوارزمية
سـ12/فوائد رسم مخططات الانسياب :
1 - توضيح الطريق التي يمر بها البرنامج ابتداء من المدخلات او البيانات ومن ثم المعالجة واخيرا مخرجات البرنامج ونتائجه
2 - توثيق منطق البرنامج للرجوع اليه عند الحاجة , وذلك بغرض إجراء اي تعديلات على البرنامج او اكتشاف الاخطاء التي تقع عادة في البرامج وخاصة الاخطاء المنطقية
سـ13/رموز تمثيل مخططات الانسياب :
سـ14/مخطط انسياب لمجموع الاعداد من 1 الى 10 :
سـ15/خطوات صياغة الحل هــي:
1 - فهم المسالة وتحليل عناصرها
2 - كتابة الخوارزمية للمسالة
3 - رسم مخططات الانسياب

________________________________________
الوحدة الثالثة : البرمجة بلغة ( فيجول بيسك ستوديو )
سـ1/مراحل كتابة البرنامج بلغة فيجول بيسك :
1 - تصميم الواجهات
2 - ضبط خصائص الادوات
3 - كتابة اوامر البرمجة
سـ2/يكون تصميم الواجهات من :
تحديد عدد النوافذ التي يحتاجها البرنامج , والادوات التي نحتاجها على كل نافذة كالازرار ومربعات النصوص والقوائم
سـ3/من خصائص الادوات :
اللون والشكل والخط المستخدم فيها والعنوان
سـ4/نحدد خصائص كل اداة في :
نافذة خصائص الادوات
سـ5/تكتب الاوامر في :
شاشة كتابة الاوامر
سـ6/الهدف الرئيسي من اي برنامج :
هو معالجة البيانات
سـ7/انواع البيانات :
1 - حروف
2 - ارقام
3 - تاريخ
او غيرها
سـ8/تأتي البيانات غالبا من :
مستخدم البرنامج حيث يدخلها عن طريق اجهزة الادخال المتصلة بالكمبيوتر كلوحة المفاتيح والفارة
سـ9/يستقبل الكمبيوتر البيانات و :
ويخزنها في الذاكرة الرئيسية , حتى يستطيع استخدامها والتعامل معها لذلك لابد من اعطاء هذه البيانات اسماء معينة ليتمكن من الرجوع اليها , وتصنف هذه البيانات الى نوعين : 
1 - ثوابت 
2 - متغيرات
سـ10/مفهوم الثابت , انواعه :
هو اعطاء اسم لقيمة معينة ويستخدم داخل البرنامج ولايمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج
انواعه :
1 - الثابت العددي
2 - الثابت الحرفي
سـ11/طريقة تعريف الثوابت , مثال :
تعرف الثوابت باستخدام الامر ( Const )
Const Const 1 = Value
حيث ان :
1 - Const : الامر الذي نستخدمه لتعريف الثابت
2 - Consr1 : اسم الثابت , ويتم اختياره من قبل المبرمج
3 - Value : القيمة التي سوف تخزن في هذا الثابت
مـــــثــــال :-
اذا اردنا تعريف ثابت الدائرة ( النسبة بين محيط الدائرة وقطرها ) كالتالي :
Const Pi = 3.14
سـ12/تعريف المتغير , انواعه :
هو مكان في الذاكرة الرئيسة تخزن فيه البيانات وتعطى اسما معينا , حتى يتم استرجاعها والتعامل معها داخل البرنامج ويمكن تغيير مايتم تخزينه لذلك سميت بالمتغيرات , وتختلف المتغيرات باختلاف البيانات التي تخزن بها , كل متغير له اسم ونوع وقيمة
انواعه : 
1 - المتغير العددي
2 - المتغير الحرفي
3 - المتغير المنطقي , مثل صح او خطا - نعم او لا
سـ13/شروط تسمية المتغير :
1 - ان يتكون من حروف انقليزية , وارقام , والرمز ( ___ ) ولا يحتوي على فراغ او رمز اخر 
2 - ان لايبدا برقم
3 - ان لايتجاوز 255 حرف
4 - ان لا يكون محجوزا للغة البرمجة
سـ14/امثلة على اسماء متغيرات صحيحة :
1 - X
2 - Y
3 - A23
4 - C__d
سـ15/امثلة على اسماء متغيرات غير صحيحة :
1 - DIM
2 - 2DF
3 - @IF
سـ16/من الاسماء المحجوزة للغة البرمجة :
DIM - FOR - IF - Const - AS - Type
سـ17/طريقة تعريف المتغير :
يعرف باستخدام الامر Dim وصيغته كالتالي :
Dim Var1 As Type
حيث ان :
1 - Var1 : اسم المتغير
2 - As : رابط بين اسم المتغير ونوعه
3 - Type : نوع المتغير
ويمكن تعريف اكثر من متغير في الامر نفسه : 
Dim Var1 As Type, Var2 As Type
سـ18/مثال على المتغير :
اذا اردنا تعريف متغير لتخزين اسم الطالب وليكن ( name ) وهو من نوع متغير 
حرفي :
Dim name As String
ولتعريف اكثر من متغير :
Dim name As String, age As Integer
سـ19/انواع البيانات :
نوع البيانات
الاسم
مثال
عدد صحيح
Integer
x = 25
عدد صحيح طويل
Long
y = 12500000
عدد عشري
Single
x2 = 1.5
عدد عشري مضاعف
Double
y2 = 1.541455
العملة
Currency
SR = 100.00
سلسلة نصية
String
UserName = "moauth"
منطقي
Boolean
B = true
تاريخ
Date
D=#4-10-99#
متنوع
Variant
Var = 55.12
Var ="moauth"

سـ20/العمليات الحسابية في البرمجة :
العملية
الرمز
الصيغة الجبرية
الصيغة البرمجية
الجمع
+
X + y
X + y
الطرح
-
X – y
X – y
الضرب
*
Xy
X * y
القسمة
/
X  ÷ y
x/y
الاس
^
xy
X^y
سـ21/ترتيب العمليات الحسابية :
1 - العمليات التي في داخل القوس
2 - عمليات الاس
3 - عمليات الضرب والقسمة , واذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار الى اليمين
4 - عمليات الجمع والطرح , واذا تعددت نبدأ التنفيذ من اليسار الى اليمين
سـ22/مانتيجة تنفيذ العملية m = 2*6/3 ؟
m = 2*6/3
m = 12/3
m = 4
سـ23/مانتيجة تنفيذ العملية m = 2*6+3^3 ؟
m = 2*6+3^2
m = 2*6+9
m = 12+9
m = 21
سـ24/مانتيجة تنفيذ العملية m = 2*(6+3)^2 ؟
m = 2*(6+3)^2
m = 2*9^2
m = 2*81
m = 162
سـ25/العمليات المنطقية في البرمجة :
العامل
مــعــنــاه
=
يساوي
<> 
لايساوي
> 
اكبر من
< 
اصغر من
>=
اكبر من او يساوي
<=
اصغر من او يساوي
سـ26/مانتيجة تنفيذ العملية التالية على الكمبيوتر
10 >= 4 
النتيجة : True اي : صحيحة لان 10 فعلا اكبر من 4
سـ27/مانتيجة تنفيذ العملية التالية على الكمبيوتر :
12 > 20
النتيجة : false اي : خطا لان 12 ليست اكبر من 20
سـ28/مانتيجة تنفيذ العملية التالية على الكمبيوتر :
4+3*5 < 4*6
النتيجة : True اي : صحيحة لان 19 فعلا اصغر من 24
سـ29/حول المعادلة الجبرية التالية الى معادلة بصيغة البرمجة :
Num = X2 ÷ A + B
الحل : (Num = X^2/(A+B
سـ30/حول المعادلة الجبرية التالية الى معادلة بصيغة البرمجة :
X = 5Y - 4÷ 1
الحل : X = 5*Y - 4/1
سـ31/لو كان لدينا عملية حسابية وعملية مقارنة فأن الاولولية لــ :
العملية الحسابية ثم عملية المقارنة
سـ31/مفهوم الادوات :
اجزاء برامج جاهزة للاستخدام اي انها اعدت سابقا لتوفر على المبرمج الوقت والجهد
سـ32/الخصائص المشتركة بين الادوات :
1 - Name : تحديد اسم الاداة
2 - Textaling : تحديد محاذاة النص المكتوب ( يمين - يسار - وسط )
3 - Text : اظهار عنوان للنموذج او نص داخل الاداة على الواجهة
4 - Font : تغيير نوع الخط وحجمه ونمطه
5 - ForeColor : تغيير اللون المكتوب به النص
6 - BackColor : تغيير لون الخلفية للاداة او النموذج 
7 - Location : تحديد موقع الاداة داخل النموذج
8 - Size : تغيير حجم النموذج او الاداة
9 - Visible : اظهار او اخفاء الاداة 
سـ33/ضبط خصائص الادوات :
هناك طريقتان للتحكم بخصائص الادوات هما :-
1 - ضبط خصائص الادوات اثناء تصميم البرنامج , ولها طرق :
أ - كتابة القيمة
ب - اختيار القيمة
ج - ظهور نافذة خيارات
2 - ضبط خصائص الادوات اثناء تشغيل البرنامج :
لاستخدام هذه الطريقة نستخدم هذه الصيغة :
القيمة الجديدة = الخاصية . اسم الاداة
مثال :-
"مدرسة الرياض" = Textbox1 . Text
سـ34/ادوات ادخال البيانات هــي :
1 - اداة مربع النص ( TextBox )
2 - اداة زر الخيار ( RadioButton )
3 - اداة مربع الاختيار ( CheckBox )
4 - اداة مربع القائمة ( ListBox )
5 - اداة الخانة المركبة ( ComboBox )
سـ35/ادوات اخراج المعلومات هــي :
1 - اداة مربع النص ( TextBox ) : وتخرج المعلومات بواسطة الخاصية Text
2 - اداة التسمية ( Label ) : وتخرج المعلومات بواسطة الخاصية Text
سـ36/اوامر ادخال البيانات واخراج المعلومات هــي :
1 - ادخال البيانات بواسطة الامر ( InputBox )
2 - اخراج المعلومات بواسطة الامر ( MsgBox )
سـ37/امر الاسناد :
يقصد به تخزين قيمة معينه داخل متغير , وقد تكون هذه القيمة عدد او عملية حسابية او سلسلة حرفية , وصيغته كالتالي :
Var1 = Value
سـ38/عند اسناد سلسلة نصية الى متغير حرفي نضعها  :
داخل علامتي اقتباس
سـ39/الجمل الشرطية هــي :
1 - الجملة الشرطية ( IF ) , وتحتوي على عدة صيغ :
*صيغة ( IF - THEN )
*صيغة (IF - THEN - END IF )
*صيغة ( IF - THEN - ELSE )
*صيغة ( IF - THEN - ELSEIF )
2 - الجملة الشرطية ( Select Case ) : -
تستخدم هذه الجملة اذا كان هناك عدة احتمالات للشرط , فبدلا من استخدام جملة ( IF )
طويلة ومعقدة تقوه هذه الجملة بالعمل نفسه ولكن بطريقة اسهل , حيث تختبر هذه الجملة
تعبيرا او شرطا معينا قد يكون لقيمته اكثر من احتمال 
سـ40/حلقات التكرار له عدة اوامر وهي  :
1 - الامر ( For ..Next ) :-
يكرر هذا الامر مجموعة من الاوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقا
2 - الامر ( DO WHILE ) :-
نستخدم هذا الامر اذا كان عدد مرات التكرار غير محدد ولكن لدينا شرطا هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار , اي انه متى ماكان الشرط صحيحا نفذنا الاوامر واستمر التكرار , ومتى ماصار الشرط غير صحيح توقف التكرار
سـ41/مفهوم المصفوفه , صيغتها :
هي مجموعة من المتغيرات لها الاسم نفسه ونوع البيانات نفسه ويتم تعريفها في جملة واحدة , صيغتها :-
Dim var1 ( n ) As Type
سـ42/فوائد المصفوفة :
1 - توفير الوقت والجهد
2 - يؤدي استخدام المصفوفة الى صغر حجم البرنامج

سـ43/التعامل مع المصفوفة :
للوصول الى عنصر من عناصر المصفوفة نكتب اسم المصفوفة وبين قوسين رقم العنصر , ولكن يجب التنبه الى ان ترقيم العناصر في المصفوفة يبدا من الصفر اي ان اول عنصر في المصفوفة رقمه ( 0 ) ثم العنصر الثاني ( 1 ) وهكذا الى اخر عنصر في المصفوفة الذي يكون رقمه عدد عناصر المصفوفة ( 1- )
سـ44/مثال على المصفوفة :
لو عرفنا مصفوفة فيها ( 10 ) اعداد كالتالي :
Dim A(9) As Integer
وخزنا فيها مجموعة من الارقام سيكون شكل المصفوفة كالتالي :
المصفوفة A
رقم العنصر
0
1
2
3
4
5
6
7
8
9
القيمة
4
3
5
6
15
7
9
12
8
10
سـ45/لو اردنا تغيرر قيمة العنصر الخامس مثلا في المصفوفة A ↑ :
نستخدم القانون :
A (4) = 10
________________________________________
0556941949
________________________________________

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص مادة التفسير - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة اللغة العربية - أول ثانوي - المستوى الثاني

ملخص مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات - أول ثانوي - المستوى الثاني